الجمعة، ١٣ فبراير ٢٠٠٩

صندوق ليبي يتطلع إلى استثمارات جديدة لتوظيف سيولة كبيرة

صندوق ليبي يتطلع إلى استثمارات جديدة لتوظيف سيولة كبيرة

Fri Feb 13, 2009 7:09am GMT

روما (رويترز) - قال رئيس صندوق الثروة السيادية الليبي يوم الخميس ان الصندوق يسيطر على أصول بأكثر من 65 مليار دولار لكن استثماراته لا تتجاوز 23 في المئة من السيولة المتاحة لديه.
والمؤسسة الليبية للاستثمار واحدة من عدة صناديق استثمار عالية السرية تملكها حكومات وطنية تزداد نشاطا في شراء الاصول الغربية بما لديها من سيولة وفيرة بفضل ارتفاع أسعار النفط في السنوات الاخيرة.
وقال عبد الحفيظ الزليطني رئيس الصندوق انه حقق عائدا ايجابيا وان كان صغيرا على الاستثمار في 2008 بعد عائد بلغ نحو 15 بالمئة في 2007.
وأبلغ الزليطني وهو أيضا وزير التخطيط الليبي الصحفيين خلال حفل عشاء على شرفه في روما حضره رجال أعمال ايطاليون كبار "لدينا سيولة كبيرة .. وعندما تكون لديك سيولة فورية تصبح ملكا."
وقال ان أقل من عشرة بالمئة من محفظة الصندوق مستثمرة في ايطاليا حيث تقتحم ليبيا عالم الاعمال باقتناص حصص في شركات رئيسية مثل أوني كريدت ثاني أكبر بنوك البلاد وشركة ايني للنفط.
وقال الزليطني ان ليبيا تعتزم أيضا تأسيس صندوق مشترك مع بنك الاستثمار مديوبنكا بما يصل الى 500 مليون دولار للاستثمار في الشركات الايطالية.
وأحجم عن تحديد الدول الاخرى التي يتطلع الصندوق الى الاستثمار فيها أو القطاعات التي يعتبرها الاكثر اغراء لكنه قال انه يرى القطاع المصرفي المتداعي أقل جاذبية عن سائر القطاعات.
وأقر بأن تراجع أسعار النفط في الاونة الاخيرة سينال من حجم المال المتدفق على الصندوق وتنبأ بأن يهز الاضطراب الاسواق لبقية العام.
وقال "سيكون 2009 سيئا للجميع .. السوق الان هشة جدا والمستثمرون يتطلعون الى وضوح الرؤية في الاسواق."
وأضاف أن ما يوجه عمل الصندوق هو تحقيق عائدات عادلة على استثماراته في الاجل الطويل لكنه سيأخذ مقاعد في مجالس ادارات الشركات عندما يحق له ذلك بناء على حجم مساهمته.
وقال "لسنا مستثمرين للاجل القصير ولا نشتري ونبيع في الاسهم .. نريد عائدا عادلا على استثماراتنا وتحقيق أمن استثماراتنا. اذا كان يحق لنا مقعد (في مجلس ادارة) فاننا سنأخذه."
من ديبا بابنجتون
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business