الجمعة، ٢٦ ديسمبر ٢٠٠٨

تراجع أرباح الشركات الصينية بسبب التباطؤ الاقتصادي

تراجع أرباح الشركات الصينية بسبب التباطؤ الاقتصادي

Fri Dec 26, 2008 9:08pm GMT

بكين (رويترز) - تسبب التباطؤ الاقتصادي بالصين في تراجع صافي أرباح الشركات حيث سجلت بيانات رسمية يوم الجمعة تراجعا حادا في نمو الارباح.
وقال المكتب الوطني للاحصاءات ان الشركات الصناعية الصينية حققت أرباحا مجمعة بلغت 2.407 تريليون يوان (352 مليار دولار) في الفترة من يناير كانون الثاني حتى نوفمبر تشرين الثاني مرتفعة 4.9 بالمئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.
وقال تشينج تسيتشيانج الخبير لدى تشاينا انترناشونال كابيتال كورب في بكين ان التدهور جاء أشد من المتوقع وقد يكون نذيرا بأمور اسوأ. وأشارت حساباته الى أن أرباح الشركات تراجعت في الفترة من سبتمبر ايلول حتى نوفمبر بنسبة 26.4 بالمئة مقارنة مع الفترة المقابلة من العام الماضي ووصف ذلك بأنه "تباطؤ حاد".
واضاف "نتوقع أن يواصل التباطؤ الاقتصادي والانكماش التأثير على الارباح في العام القادم."
وكان أداء الشركات الحكومية - وكثير منها يعمل في قطاعات الصناعات الثقيلة التي تحملت وطأة تباطؤ قطاع الانشاء في البلاد - الاسوأ اذ تراجعت أرباحها بنسبة 5 ر14 بالمئة في الفترة من يناير حتى نوفمبر مقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق.
وكان أداء الشركات التي بها استثمارات أجنبية ضعيفا أيضا حيث هبطت الارباح 1 ر3 بالمئة بعدما سجلت نموا بنسبة 14.3 بالمئة في الشهور الثمانية الاولى من العام.
ومن غير الواضح ما اذا كانت الانباء السيئة قد امتدت لتشمل كل فئات القطاع الخاص نظرا لان بيانات الارباح الصناعية تشمل فقط الشركات التي تتجاوز مبيعاتها السنوية خمسة ملايين يوان.
(الدولار يساوي 6.838 يوان)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business