الجمعة، ٢٦ ديسمبر ٢٠٠٨

الروبل يتراجع مجدداً بعد اقتراب النفط الروسي من 30 دولاراً للبرميل

الروبل يتراجع مجدداً بعد اقتراب النفط الروسي من 30 دولاراً للبرميل

Fri Dec 26, 2008 5:03pm GMT

موسكو (رويترز) - سمح البنك المركزي الروسي يوم الجمعة بثامن انخفاض صغير في قيمة الروبل خلال شهر بعد يوم من اقتراب سعر النفط الروسي وهو سلعة التصدير الرئيسية في البلاد من 30 دولارا للبرميل ليسجل أدنى مستوى منذ 2004.
وأنفق البنك أكثر من 100 مليار دولار للدفاع عن العملة في الشهور الاربعة والنصف الماضية لمنع التدفق لسحب أموال من البنوك وانتشار الذعر بين السكان الذين لاتزال ذكريات خسارة المدخرات في التسعينات والعهد السوفيتي حاضرة في أذهانهم.
وتشير تقديرات المتعاملين الى أن البنك انفق هذا الاسبوع وحده نحو عشرة مليارات دولار لدعم العملة.
وفي مواجهة اقتصاد يحتمل أن يكون في طريقه لاول ركود منذ عشر سنوات بدأت روسيا خفضا تدريجيا في قيمة العملة منذ نحو ستة أسابيع للحفاظ على الاحتياطيات التي لاتزال ثالث أكبر احتياطيات في العالم وتبلغ 451 مليار دولار والتي ستكون ضرورية لدعم الاقتصاد الحقيقي.
وكانت روسيا تخطط لوضع ميزانيتها بناء على سعر مفترض للنفط يبلغ 70 دولارا للبرميل في العام القادم لكنها تعتزم الان تعديله الى 50 دولارا للبرميل.
وفي الساعة 1500 بتوقيت جرينتش جرى تداول الروبل عند 34.31 مقابل سلة من اليورو والدولار بعدما تجاوز مستوى 33.86 الذي اعتبر مستوى الدعم السابق للبنك المركزي.
وقال النائب الاول لمحافظ البنك المركزي الروسي اليكسي اوليوكاييف الذي ينظر إليه باعتباره أهم صانعي السياسة النقدية لروسيا انه لن يغير سياسة السماح بانخفاض قيمة الروبل تدريجيا مستبعدا خفض القيمة مرة واحدة.
وقال لقناة تلفزيون فيستي 24 الاخبارية "هذه السياسة من وجهة نظرنا هي الاخف ضررا بالجهات والشركات في السوق. نعتقد أنه لا يوجد مبرر لتغييرها الى قفزات حادة وتقلبات."
وتراجع الروبل مقابل سلة اليورو والدولار نحو 13 بالمئة منذ بدأ البنك خفضه التدريجي لقيمة العملة في سبتمبر ايلول.
وتراجع الروبل دون 29 مقابل الدولار يوم الجمعة وجرى تداوله قرب 41 مقابل اليورو.
وذكر متعاملون أنهم يتوقعون خفضا اخر في قيمة الروبل قبل نهاية العام اذ يسعى البنك المركزي لانتهاز فرصة أن الاطراف الاجنبية الرئيسية التي تراهن على عكس ذلك في عطلة.
وخفضت وكالة ستاندرد اند بورز للتصنيف الائتماني تصنيفها لروسيا هذا الشهر للمرة الاولى منذ الازمة المالية في عام 1998 مشيرة الى مخاوف بشأن تقلص الاحتياطيات.
وانخفض سعر خام الاورال وهو خام التصدير الرئيسي لروسيا يوم الخميس مقتربا من 30 دولارا للبرميل لكنه عاود الارتفاع يوم الجمعة الى 33.5-33.7 دولار مع الاسعار العالمية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business