الخميس، ٣ يوليو ٢٠٠٨

البنك المركزي الأوروبي يرفع سعر الفائدة على اليورو

البنك المركزي الأوروبي يرفع سعر الفائدة على اليورو

قرر البنك المركزي الاوروبي الخميس رفع سعر الفائدة على اليورو من 4% الى 4.25% بهدف الحد من التضخم في منطقة اليورو التي تضم 15 دولة.
وهذه هي اول زيادة في سعر الفائدة على اليورو منذ نحو عام.
وواجه البنك المركزي الاوروبي ضغوطا تهدف الى عدم رفع سعر الفائدة خاصة من قبل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي على اساس ان ارتفاع اسعار النفط والمواد الغذائية هي السبب في ارتفاع الاسعار، وليس لسعر الفائدة غير تأثير ضعيف. كما ان رفع سعر الفائدة ربما ينعكس سلبا على النمو الاقتصادي.
الا ان الضغط السياسي لم يغير موقف رئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه، وهو فرنسي ايضا، الذي قال في تصريحات صحفية الخميس انه لابد من اتخاذ اجراء حاسم لتجنب مخاطر ارتفاع الاسعار.
وتظهر الارقام ارتفاع الاسعار في منطقة اليورو بنسبة 4%، وهي نسبة اعلى من الهدف الذي وضعه البنك المركزي الاوروبي لارتفاع الاسعار، وهو الا تتجاوز 2%. كما ان نسبة ارتفاع الاسعار هي الاعلى منذ عام 1996.
وكان شكيب خليل رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) قال في مقابلة مع بي بي سي الاربعاء ان اسعار النفط ربما تواصل ارتفاعها اذا تم رفع سعر الفائدة على اليورو نظرا لان هذا سيؤدي الى تخفيض قيمة الدولار امام اليورو.
ونظرا لان اسعار النفط تحدد بالدولار فانه كلما انخفض سعر الدولار ارتفع سعر النفط بالعملات الاخرى مثل اليورو.
ويقول محللون ان المستثمرين يتجهون الى شراء النفط كبديل للاستثمار في سندات بالدولار بسبب الانخفاض المستمر في قيمة الدولار، الامر الذي ساهم في رفع سعر النفط.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business