الخميس، ٣ يوليو ٢٠٠٨

اليورو الأوروبي قرب 1.59 دولار قبل قرار الفائدة

اليورو الأوروبي قرب 1.59 دولار قبل قرار الفائدة

Thu Jul 3, 2008 9:30am GMT

القاهرة (رويترز) - أعلنت العز لصناعة حديد التسليح أكبر شركة لصناعة الصلب في مصر من حيث المبيعات ربحا صافيا قياسيا في الربع الأول من العام يوم الخميس متجاوزة بذلك توقعات المحللين بفضل ارتفاع أسعار الصلب العالمية.
وارتفع صافي أرباح الربع الأول بعد خصم الضرائب وحقوق الاقلية الى 436 مليون جنيه مصري (81.7 مليون دولار) أي بزيادة 56 في المئة عن الربع السابق.
وقال بول تشكايبان العضو المنتدب في بيان ان النمو يرجع الى زيادة الأسعار العالمية للصلب بالاضافة الى الاداء القوي للشركة.
وارتفعت أسعار بعض منتجات الصلب لما يقرب من مثليها هذا العام مدعومة بفرض ضريبة تصدير في الصين مما كبح صادرات البلد وتسبب في شح المعروض بالسوق العالمية.
وكانت شركة السمسرة المصرية اتش.سي للاوراق المالية والاستثمار توقعت في مارس اذار الماضي أن تبلغ أرباح الشركة 361 مليون جنيه في الربع الاول.
وقالت الشركة ان صافي المبيعات ارتفع بنسبة 35 في المئة الى خمسة مليارات جنيه مدفوعا بمنتجات الصلب المسطح التي يصدر معظمها. وصعدت مبيعات الصلب المسطح 58 في المئة الى 1.94 مليار جنيه.
وزادت مبيعات منتجات الصلب الطويل التي تباع بالأساس في مصر 24 في المئة الى 3.05 مليار جنيه.
ويستخدم الصلب المسطح في هياكل السيارات والسفن في حين يستخدم الصنف الطويل في صناعة التوصيلات الكهربائية وحديد التسليح.
وقالت العز التي توقعت أن تتجاوز نمو أرباح العام الماضي الذي بلغ 12 في المئة ان الارباح الاساسية في الربع الاول ارتفعت 32 في المئة الى 1.3 مليار جنيه.
وقال طارق شاهين المحلل لدى بلتون المالية "من المتوقع أن تشهد العز لحديد التسليح سنة مالية جيدة جدا في 2008 وهذه النتائج هي أول مؤشر على ذلك."
وأضاف "النصف الثاني سيشهد أفضل النتائج في رأينا مع استقرار معظم الزيادة في تكاليف الانتاج وتحديد أسعار البيع عند مستوى سيحقق ربحية أفضل من 2007."
وكانت الشركة قالت انها تسعى لزيادة الانتاج الى نحو 5.3 مليون طن بنهاية العام 2009. وبلغ الانتاج في العام الماضي نحو 4.8 مليون طن.
ووقعت الشركة اتفاقا العام الماضي لاستثمار 750 مليون دولار في مصنع للصلب بالجزائر سيكون الاول لها خارج مصر.
وقالت الشركة ان نمو الطلب على الصلب في مصر حيث تحقق الشركة ثلاثة أرباع مبيعاتها سيضاهي على الأرجح في 2008 مستواه العام الماضي عندما سجل 15 في المئة.
ونما الاقتصاد المصري 7.1 بالمئة في السنة المالية الاخيرة وهو أسرع ايقاع له فيما لا يقل عن 20 عاما. وتستثمر شركات البناء من دول الخليج العربية مثل إعمار العقارية وداماك مليارات الدولار لإقامة مشاريع في مصر أكبر بلد عربي من حيث عدد السكان.
وتملك العز لصناعة حديد التسليح 50 في المئة من شركة العز الدخيلة للصلب أكبر منتج مصري للصلب من حيث القيمة السوقية.
(الدولار يساوي 5.34 جنيه مصري)
من وائل جمال
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business