الخميس، ٣ يوليو ٢٠٠٨

النعيمي: أسعار النفط القياسية فوق 145 دولاراً تحركها عوامل كثيرة

النعيمي: أسعار النفط القياسية فوق 145 دولاراً تحركها عوامل كثيرة

Thu Jul 3, 2008 11:08am GMT

مدريد (رويترز) - قال وزير البترول السعودي علي النعيمي يوم الخميس إن عوامل كثيرة ليس من بينها نقص المعروض وراء ارتفاع أسعار النفط الى مستويات قياسية فوق 145 دولارا للبرميل.
وقال الوزير ان العوامل هي تدفقات كبيرة لاموال المضاربة وضعف الدولار الامريكي والتطورات السياسية والكوارث الطبيعية والمخاوف من نفاد الوقود الاحفوري في العالم.
وقال النعيمي للصحفيين على هامش مؤتمر عن الطاقة "الان عندما تجمعون كل هذه ( العوامل) وتحاولون حساب السعر ستكون مهمة شاقة لاي أحد."
وكانت الرياض وعدت بزيادة الانتاج الى 9.7 مليون برميل يوميا هذا الشهر استجابة لارتفاع الطلب ليصل اجمالي الزيادة في انتاجها منذ مايو ايار الى 550 ألف برميل يوميا.
وكرر النعيمي ما قاله من قبل من أن المملكة مستعدة لضخ المزيد من النفط بشرط أن يطلب المشترون كميات اضافية.
لكنه أضاف "اليوم كل زبائننا راضون وسعداء."
وردا على سؤال عما اذا كان النفط سيصل الى 150 دولارا للبرميل قال النعيمي "لو علمت ذلك لكنت الان في لاس فيجاس."
الا أن النعيمي قال ان المملكة لا تزال قلقة بشأن الاسعار المرتفعة وأشار الى أن هذا القلق هو ما دفع العاهل السعودي الملك عبد الله الى الدعوة لعقد اجتماع استثنائي للمنتجين والمستهلكين في جدة الشهر الماضي.
وقال النعيمي "اننا قلقون بشأن مستوى (سعر النفط) اليوم... ليست هناك أي قيود على العرض في سوق اليوم.
"ما نشهده في سوق النفط العالمية تحركه عوامل كثيرة أهونها القلق بشأن الامدادات الفورية."
وقفز النفط الى مستوى قياسي جديد فوق 145 دولارا للبرميل يوم الخميس قبيل عطلة عيد الاستقلال في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم والتي تأتي بعد أن أظهرت بيانات انخفاضا كبيرا في مخزونات الخام الامريكية.
وسئل اذا كان انخفاض المخزونات الامريكية يشير الى شح الامدادات في السوق فقال النعيمي "مخزونات دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية زادت في مايو (ايار) 20 مليون برميل. لا تأخذوا أرقام اسبوع واحد كمؤشر عام."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business