الخميس، ٣ يوليو ٢٠٠٨

النفط يقفز لمستويات قياسية جديدة يدعمه الدولار والقلق بشأن المعروض

النفط يقفز لمستويات قياسية جديدة يدعمه الدولار والقلق بشأن المعروض

Thu Jul 3, 2008 7:55am GMT

سنغافورة (رويترز) - قفز سعر النفط نحو دولار ليصل إلى مستويات قياسية جديدة يوم الخميس مع هبوط الدولار متأثرا ببيانات قاتمة عن الوظائف الأمريكية وموجة بيع واسعة النطاق للأسهم في حين أثار انخفاض أكبر من المتوقع في مخزونات النفط الأمريكية المخاوف بشأن المعروض.
وارتفع مزيج برنت 1.49 دولار ليصل الى مستوى قياسي جديد عند 145.75 دولار للبرميل. وبحلول الساعة 0715 بتوقيت جرينتش بلغ سعر برنت 145.60 دولار بارتفاع 1.34 دولار.
وصعد سعر الخام الامريكي حوالي دولار ليصل الى أعلى مستوى على الاطلاق عند 144.57 دولار للبرميل قبل ان يتراجع قليلا الى 144.54 دولار للبرميل.
وهبط الدولار الى أدنى مستوى في شهرين أمام اليورو يوم الخميس بعد أن أظهر تقرير يوم الأربعاء أن معظم تخفيضات الوظائف جاءت في قطاع الاعمال الخاصة خلال ست سنوات تقريبا. كما تأثر الدولار بانخفاض مؤشر داو جونز الصناعي الامريكي يوم الأربعاء.
ويترقب المتعاملون يوم الخميس اعلان نتائج اجتماع البنك المركزي الاوروبي في الساعة 1145 بتوقيت جرينتش الذي قد يسفر عن رفع أسعار الفائدة وهو أمر من شأنه دفع الدولار الامريكي نحو مزيد من الهبوط.
وأفادت ادارة معلومات الطاقة الامريكية يوم الأربعاء بتراجع مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة مليوني برميل الى 299.8 مليون برميل وباتت المخزونات التجارية أقل من 300 مليون برميل للمرة الاولى منذ يناير كانون الثاني.
وساهمت المخاوف من تصاعد المواجهة بين ايران والغرب بشأن برنامج طهران النووي في دفع أسعار النفط الى مرتفعات قياسية جديدة وسط تكهنات بأن اسرائيل تجهز لشن هجوم استباقي على ايران.
وقالت الولايات المتحدة انها ستحمي حركة الشحن في الخليج اذا نفذت ايران تهديداتها باغلاق مضيق هرمز الذي تمر عبره 40 بالمئة من امدادات النفط العالمية المنقولة بحرا في حالة تعرض البلد العضو في منظمة أوبك لهجوم.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business