الأحد، ٣ أغسطس ٢٠٠٨

بورصة مصر تخسر متجاهلة صفقة "التجاري الدولي"

بورصة مصر تخسر متجاهلة صفقة "التجاري الدولي"


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
3/8/2008

كتبت: إيمان صلاح الدين
تراجعت مؤشرات الأسهم المصرية بأكثر من 1% في تعاملات ضعيفة الأحد رغم أنباء شراء مجموعة دبي كابيتال حصة في البنك التجاري الدولي، ووجود اهتمام خارجي بأسهم الشركات الكبرى.
فقد تراجع مؤشر (كاس30)- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- طفيفا ليسجل 9149.98 نقطة، وسط تداولات هزيلة لم تتجاوز 650 مليون جنيه.
وطال النشاط مؤشر (داوجونزمصر-20)- الذي يقيس أداء أكبر20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليكسب 0.9% مسجلا 1899.31 نقطة.
هبط مؤشر "هيرمس" الذي ينال متابعة واسعة 1.13% مسجلا 792.46 نقطة، وتراجع مؤشر "التجاري الدولي" الأوسع نطاقا 1.33% إلي 447.66 نقطة.
وقال وسطاء إن مستهل تعاملات الأسبوع شهدت عمليات بيع عشوائية وغير منظمة من قبل المستثمرين الأفراد مدفوعة بمخاوف غير مبررة لديهم من استمرار هبوط الأسعار الذي تشهده السوق منذ فترة، مضيفين أن المستثمرين الأجانب والعرب قاموا بعمليات شراء ملحوظة اقتناصا لفرص هبوط الأسعار لمستويات مغرية للشراء وهو ما أدى للحد من خسائر السوق بشكل كبير.
وعلي صعيد آخر، كانت أحجام التداول - وفقا للوسطاء- الأقل منذ عدة سنوات بسبب عدم رغبة الغالبية العظمى من المستثمرين في البيع أو الشراء نظرا لحالة الترقب الشديدة التي تنتاب السوق.
ونصح خبراء بالسوق صغار المستثمرين والمستثمرين الأفراد بعدم البيع العشوائي للأسهم حتى لا يتكبدوا مزيدا من الخسائر، مطالبين بضرورة التريث ودراسة القرارات سواء بالبيع أو الشراء جيدا.
وقال علي علوبة من شعاع كابيتال، ان إحدى سمات جلسة الأحد الاهتمام الذي أبدته صناديق استثمار في بريطانيا والولايات المتحدة بأسهم الشركات المصرية الكبرى مثل أوراسكوم للإنشاء والصناعة والمجموعة المالية هيرمس القابضة.
غير أن سهم أوراسكوم للانشاء تراجع في اخر تداول له بنسبة 1.77% ليصل الى 383 جنيها، في حين ارتفع سهم المجموعة المالية هيرمس في أواخر التعامل 0.17% ليسجل 47.49 جنيه.
دبي كابيتال تشتري حصة من التجاري الدولي
وقالت مجموعة دبي كابيتال انها اشترت حصة قدرها 5.24% في البنك التجاري الدولي أكبر بنك مصري يجري تداول أسهمه في البورصة.
وقال مصطفى فريج جنينة الرئيس التنفيذي لمجموعة دبي كابيتال، أنه لا شك أن هذا الاستثمار سيعزز قاعدة رأس المال في البنك التجاري الدولي، كما سيوفر للمجموعة فرصا واسعة في بيئة حيوية استطاعت أن تتجاوز التحديات التي تعرضت لها نتيجة التغيرات في قطاع الخدمات المالية العالمي.
وزاد سهم البنك التجاري الدولي 0.2% ليصل سعره الى 49.50 جنيه.
وأضافت نادين مصطفى من شركة "سي.اي.بي.سي" للوساطة ان الأحوال في السوق وهدوء التعامل بشكل عام الذي يخيم عادة علي تعاملات بداية الأسبوع، كان له دور في الحد من أثر نبأ الصفقة.
أبرز الأسهم أداء
تصدرت الأسهم المرتفعة، "ممفيس للأدوية والصناعات الكيماوية" ليسجل 68.99 جنيه، و"الأهلي للتنمية والاستثمار" ليسجل 73.77 جنيه، و"المصريين في الخارج للاستثمار والتنمية" ليسجل 88.08 جنيه، و"بنك بلوم مصر" ليسجل 35.80 جنيه، و"العربية للخزف - اراسمكو" ليسجل 22.76 جنيه.
وعلي الوجه الآخر للعملة، "بنك المؤسسه العربية المصرفية - مصر" مسجلا 15.51 جنيه، و"بنك المؤسسة العربية المصرفية - مصر" مسجلا 19.08 جنيه، و"الاستثمارات العربية للتعمير" مسجلا 25.27 جنيه، و"الإسكندرية لأسمنت بورتلاند" مسجلا 75 جنيه، و"مطاحن وسط وغرب الدلتا" مسجلا 51.37 جنيه.
يذكر، أن الاتجاه للبيع أعاد البورصة المصرية للخسارة مع إغلاق تعاملات الأسبوع الأخير من يوليو/ تموز 2008 بعد نشاط عارض قطع 7 أسابيع من التراجع، فأنهى مؤشرالأسبوع فاقدا 1.3% من قيمته، تحت ضغوط تراجع الأسهم الكبرى التي تعرضت لمبيعات كثيفة، وذلك بالرغم من ارتفاع أسعارها في مستهل التعاملات.
(الدولار الأمريكي يساوي 5.3 جنيه مصري)

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business