الجمعة، ١٢ ديسمبر ٢٠٠٨

أستراليا تنفق 3.15 مليار دولار إضافية على مشروعات كبرى

أستراليا تنفق 3.15 مليار دولار إضافية على مشروعات كبرى

Fri Dec 12, 2008 10:15am GMT

كانبيرا (رويترز) - قال رئيس الوزراء الاسترالي كيفين رود يوم الجمعة ان حكومته ستنفق 4.7 مليار دولار استرالي (3.15 مليار دولار) اضافية على مشروعات كبرى بدءا من عام 2009 بموجب اجراءات تحفيز جديدة لمساعدة الاقتصاد على الافلات من الركود.
وأضاف أن الانفاق الجديد يشمل أموالا لزيادة طاقة السكك الحديدية من مناجم الفحم في هانتر فالي بولاية نيو ساوث ويلز الى ميناء نيوكاسل أكبر ميناء للفحم بالعالم لمضاعفة كمية الفحم المنقولة الى السوق الى 200 مليون طن.
وتابع أن الانفاق الجديد سيزيد الناتج المحلي الاجمالي من 0.25 بالمئة الى 0.5 بالمئة ويأتي بعدما أعلنت الحكومة في اكتوبر تشرين الاول حزمة تحفيز للاقتصاد تتكلف 10.4 مليار دولار استرالي يستفيد منها الاسر والمتقاعدون ومن يشترون مسكنا للمرة الاولى بهدف حماية الاقتصاد من التباطؤ العالمي.
وقال رود "نعتقد أن هذا هو المستوى المناسب من التحفيز الذي ينبغي ضخه في هذا الوقت" مضيفا أن الحكومة ستعلن مزيدا من الانفاق على البنية التحتية في 2009.
وتأثر اقتصاد استراليا بالازمة المالية العالمية حيث تراجع النمو الى 0.1 بالمئة في الربع الذي انتهى في سبتمبر ايلول كما زاد معدل البطالة وتوقف انفاق المستهلكين عن النمو.
وأعلنت الحكومة بالفعل انفاقا اضافيا يبلغ 15 مليار دولار استرالي على مدى خمس سنوات على المدارس والمستشفيات الحكومية علاوة على حزمة تبلغ 6.2 مليار دولار استرالي لدعم شركات صناعة السيارات التي تواجه مصاعب.
وسيمول الانفاق الجديد والاموال التي تعهدت بها الحكومة في السابق لمشروعات البنية التحتية 46 مشروعا في قطاعات السكك الحديدية والطرق والتعليم بجانب امتيازات ضريبية تتكلف 1.6 مليار دولار استرالي.
(الدولار الامريكي يساوي 1.49 دولار استرالي)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business