الجمعة، ١٢ ديسمبر ٢٠٠٨

«العربي الأفريقي» يفاوض ٣ بنوك لتمويل قرض بـ١.٢ مليار جنيه «أجريوم»

«العربي الأفريقي» يفاوض ٣ بنوك لتمويل قرض بـ١.٢ مليار جنيه «أجريوم»
المصري اليوم
١٢/ ١٢/ ٢٠٠٨
كتب: عبدالرحمن شلبي وأشرف فكري
يجرى البنك العربى الأفريقى مفاوضات مع ثلاثة بنوك أخرى لتمويل قرض قيمته ١.٢ مليار جنيه لصالح شركة «أجريوم» لتمويل توسعاتها بعد أن استحوذت عليها شركة مصر لتصنيع البترول «موبكو».
وقال عباس عبدالعزيز، المدير المالى لـ«موبكو» إن أجريوم اتفقت مع البنك العربى الأفريقى على ترتيب القرض، بالتعاون مع بنوك أخرى بصفته «مدير القرض». وأوضح فى تصريحات لـ«المصرى اليوم» أن البنوك التى ستدخل فى هذا القرض هى «البنك التجارى الدولى» و«سوسيتيه جنرال» و«بيريوس».
وتابع عبدالعزيز أن «موبكو» تضمن «أجريوم» فى هذا القرض الذى سيتم استخدامه فى تمويل التوسعات المستقبلية فى مجمع موبكو للأسمدة الأزوتية فى المنطقة الحرة العامة فى دمياط، بهدف وصول إنتاج اليوريا إلى ٢ مليون طن سنوياً، بضمان أصول المشروع القائم حالياً.
وأكد أن «موبكو» تقوم بمتابعة جميع إجراءات القرض وشروطه والبنوك التى ستقوم بالتمويل، خاصة أنها تتحمل جميع الأعباء بعد عملية الاستحواذ.
يأتى ذلك فى وقت وافقت فيه الجمعية العامة غير العادية لشركة (موبكو) أمس على تقرير مراقبى حسابات الشركة عن عملية الاستحواذ على كامل أسهم شركة أجريوم المصرية للمنتجات النيتروجينية مقابل زيادة رأسمال الشركة المصدر فى إطار عملية مبادلة الأسهم.
ويبلغ رأسمال «موبكو» المرخص به ٢.٠٤٠ مليار جنيه فيما يبلغ رأس المال المصدر والمدفوع ٩٩٦.٦ مليون جنيه.
وأضاف عبدالعزيز أن الجهاز المركزى للمحاسبات وافق على صفقة الاستحواذ، فيما كان له بعض الملاحظات والتوصيات أبرزها متابعة القرض وسبل استخدامه، خاصة فى ظل الأزمة المالية العالمية،
كما طالب بضرورة إعداد ميزانيتين منفصلتين: الأولى لأصول الشركة فى السويس، والثانية لأصول الشركة فى دمياط، تمهيداً لتأسيس شركة بأصول الشركة فى السويس والأدبية على أن يكون نشاطها تكسير الهيدروجين أو العمل فى مجال الأسمدة.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business