الجمعة، ١٢ ديسمبر ٢٠٠٨

فشل خطة إنقاذ صناعة السيارات في مجلس الشيوخ

فشل خطة إنقاذ صناعة السيارات في مجلس الشيوخ

Fri Dec 12, 2008 7:59am GMT

واشنطن (رويترز) - فشل مجلس الشيوخ الامريكي مساء الخميس في التوصل الى حل وسط لانقاذ شركات صناعة السيارات ليقضي فعليا على أي فرصة لاتخاذ خطوة من جانب الكونجرس الامريكي هذا العام.
وانهارت خطة الديمقراطيين لتقديم 14 مليار دولار قروضا الى شركات صناعة السيارات حينما فشل انصارها في حشد تأييد كاف في تصويت اجرائي.
وقال زعيم الاغلبية في مجلس الشيوخ ان المحادثات التي جرت بوساطة الجمهوريين تعثرت لتقضي على فرص الاتفاق بشأن تقديم القروض لتفادي خطر افلاس شركة او اكثر من شركات صنع السيارات.
وانخفضت أسواق الاسهم في منطقة اسيا والمحيط الهادي عقب انهيار المحادثات كما تراجع سعر الخام الامريكي الخفيف نحو دولارين الى 46.11 دولار للبرميل.
وقال البيت الابيض انه سيدرس الخيارات المتاحة له في ضوء انهيار تشريع الانقاذ في الكونجرس.
وامتنع توني فراتو المتحدث باسم البيت الابيض عن مناقشة الخيارات المتاحة.
وسبق أن عارضت ادارة الرئيس جورج بوش مطالب من الديمقراطيين باستخدام بعض الاموال المتاحة من خطة الانقاذ التي تم اقرارها في أكتوبر تشرين الاول بقيمة 700 مليار دولار لدعم القطاع المالي المتعثر في مساعدة صناعة السيارات.
وقال هاري ريد زعيم الاغلبية في مجلس الشيوخ قبل اجراء التصويت الذي كان يتطلب تأييد 60 عضوا من أجل تقديم مشروع القانون لدراسته بشكل نهائي "لقد انتهت."
وفشل أعضاء مجلس الشيوخ قبل التصويت في التوصل الى حل وسط في اللحظات الاخيرة. وكان مجلس النواب وافق على نسخة أخرى من خطة الانقاذ يوم الاربعاء لكن الجمهوريين في مجلس الشيوخ رفضوها.
وكانت شركتا جنرال موتورز وكرايسلر طلبتا مليارات الدولارات معونة فورية بينما طلبت فورد موتور تسهيلا ائتمانيا كبيرا.
وتعاني صناعة السيارات من تراجع المبيعات وتدهور الوضع في أسواقها بسبب أزمة الائتمان والركود الاقتصادي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business