السبت، ٣١ يناير ٢٠٠٩

«مبارك» يخفض ويعدل التعريفة الجمركية لـ٢٥٠ من السلع الرأسمالية ومستلزمات الإنتاج لمواجهة الأزمة العالمية

«مبارك» يخفض ويعدل التعريفة الجمركية لـ٢٥٠ من السلع الرأسمالية ومستلزمات الإنتاج لمواجهة الأزمة العالمية

المصري اليوم
٣١/ ١/ ٢٠٠٩

كتب: محسن عبدالرازق
أصدر الرئيس حسنى مبارك الأول قراراً جمهورياً برقم ٥١ لسنة ٢٠٠٩ بتعديل بعض فئات التعريفة الجمركية على السلع الرأسمالية ومستلزمات الإنتاج، فى إطار حزمة الإجراءات الحكومية لمواجهة تداعيات الأزمة المالية العالمية على الاقتصاد المحلى وتنشيط حركة الاستثمارات، حيث تم إعفاء وتخفيض الرسوم الجمركية على أكثر من ٢٥٠ بنداً جمركياً.
وأكد الدكتور يوسف بطرس غالى، وزير المالية، أن الحكومة رأت ضرورة الاستجابة لمطالب اتحاد الصناعات ومتطلبات المجتمع بكل فئاته سواء بتخفيض الرسوم الجمركية أو الإعفاء تماماً منها لمستلزمات الإنتاج والخامات والسلع الوسيطة التى لا يوجد لها مثيل محلى، مشيراً إلى أنه تم إدخال العديد من التعديلات على التعريفة الجمركية للتواؤم مع المتغيرات العالمية ومواجهة آثار الأزمة المالية.
وأضاف أنه تم إعفاء العديد من الآلات والمعدات والأجهزة اللازمة لبعض الصناعات، منها الأخشاب، والصناعات الهندسية، الطباعة، الكيماوية، النسيجية، وكذلك إعفاء بعض الخامات والكيماويات ومدخلات الإنتاج، مشيراً إلى أنه تم تخفيض فئات الضريبة الجمركية المقررة على بعض الواردات المهمة فى إطار السياسة العامة للدولة لترشيد الاستهلاك والتيسير على المستهلك النهائى، حيث تم خفض الرسوم على السلع والمنتجات الموفرة للطاقة المساهمة فى خفض معدلات الاستهلاك للطاقة، كما تم خفض الرسوم على السلع والمنتجات صديقة البيئة مثل مواد الدهانات.
وأكد غالى أنه تم أيضاً خفض الرسوم المفروضة على المواد والمهمات اللازمة لصناعة السينما باعتبارها صناعة مؤثرة فى الاقتصاد القومى، ويجب تدعيمها على جميع المستويات.
وقال: إنه تم وضع توصيف أكثر تخصيصاً لمركبات الـ«توك توك» فى ضوء قانون المرور الجديد، الذى اعتبرها من قبيل الدراجات النارية فى إطار تحقيق البعد الاجتماعى وتقديم تيسيرات لجموع المواطنين وبما يخفف عنهم المعاناة.
وأضاف: أن التعديلات استهدفت تحقيق التوازن بين الضريبة المفروضة على السلع تامة الصنع وضريبة السلع الوسيطة والمواد الخام والأولية التى تدخل فى إنتاجها.
وأشار إلى أنه تم إعفاء السلع الرأسمالية من جميع الرسوم الجمركية مثل الآلات والأجهزة والمعدات الصناعية أو أجزائها وآلات وأجهزة الطباعة سواء الأوفيست أو بالحفر أو أجزائها وآلات ومكابس الكوى بما فيها مكابس التثبيت الحرارى وأجزاؤها وآلات النشر بمختلف أنواعها الخاصة بالمعادن أو الأخشاب وآلات صقل المعادن.
وآلات الشق والثقب وآلات التشغيل الآلى ومحركات إطلاق الحركة، وإن كانت تعمل كمولدات والكاميرات الرقمية والأجهزة الكهربائية لوصل أو قطع الدوائر الكهربائية مثل المفاتيح والمنصهرات ومانعات الصواعق ومآخذ التوصيل والموصلات وعلب التوصيل الكهربى ومعالجات وأجهزة التحكم الإلكترونى والكابلات المستخدمة فى الاتصالات، وشاشات العرض والأفلام الفوتوغرافية والسينمائية وأجهزة الطبع الآلى للأفلام، كما تم خفض الرسوم الجمركية على أجهزة الإرسال إلى ٥٪.
وقال: إن التعديلات الجمركية شملت أيضاً إعفاء زبدة الكاكاو وزيوت النفط المتحصل عليها من مواد معدنية قارية وأكسيدات الأنتيمون وثالث فوسفات الصوديوم وماء أوكسجينى وأحماض أمينية وأملاح معدنية مختلفة تدخل فى العمليات الصناعية ومنظمات درجات الحرارة «الترموستات» وألعاب الاسكوتر والألعاب ذات العجلات من دمى ونماذج مصغرة للتسلية وأجهزة تجفيف بالطرد المركزى خاصة بالمواد النسجية والفحم الحجرى القارى.
وقال جلال أبوالفتوح، مستشار وزير المالية لشؤون الجمارك، إنه تم تخفيض الرسوم الجمركية على الدراجات النارية إلى ١٠٪ بالنسبة للدراجات العادية، أما التى تتجاوز سعة أسطواناتها ٥٠ سم٣ ولا تتجاوز ٥٠٠ سم٣ فتبلغ رسومها الجمركية ٢٠٪ ونفس النسبة لرصاص الأقلام الأسود والملون، وبالنسبة لسنون الأقلام فتم تخفيض رسومها إلى ٢٪ فقط.
أما عدادات سيارات الأجرة تم تخفيض الرسوم الجمركية إلى ٢٪ أيضاً وتم تخفيض الرسوم على أجهزة تقويم الأعضاء لتبلغ ٢٪ مثل العكاكيز والأحزمة والأربطة الطبية الجراحية والأجزاء الاصطناعية التى تركب بالجسم وأجهزة تسهيل السمع، و١٠٪ على مركبات التوك توك و٥٪ على الأفران ذات المقاومة الحرارية «تسخين غير مباشر».
وأكد أبوالفتوح أن تعديلات التعريفة الجديدة بدأ تنفيذها بالموانئ والمنافذ الجمركية منذ أمس «الجمعة» على الرسائل الموجودة بالفعل والتى لم يتم الإفراج الجمركى عنها قبل صدور التعريفة الجديدة، مشيراً إلى انتظام العمل بالموانئ فى أول أيام تطبيق التعديلات.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business