السبت، ٣١ يناير ٢٠٠٩

أوباما يسعى إلى تعزيز الطبقة العاملة الوسطى

أوباما يسعى إلى تعزيز الطبقة العاملة الوسطى
سي. إن. إن. العربية
30/1/2009
واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) - مع تزايد المناخ الاقتصادي الأمريكي قتامة، أعلن الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، الجمعة عن تشكيل "فرقة مهمات الطبقة الوسطى" بهدف تقييم مستوى دخل الطبقة الوسطى الأمريكية، والتوصية بوسائل جديدة لتعزيز الاقتصاد.
وقال في كلمة موجهة إلى زعماء النقابات ورجال الأعمال في البيت الأبيض إن الوقت قد حان لأن تتصرف الحكومة "بسرعة وشجاعة" لمساعدة الطبقة الوسطى التي تكافح من أجل البقاء.
وفرقة المهام التي أسسها أوباما أو اللجنة التي أطلق عليها اسم "لجنة أسر الطبقة الوسطى العاملة" ستعمل برئاسة نائبه جو بايدن، وستتألف من لجنة مستشارين وأربعة من أركان الحكومة الأمريكية.

وستعمل اللجنة على تقييم ما إذا كانت الطبقة الوسطى تنمو أم تتآكل، وكذلك التعرف على مستوى أدائها.
وقال بايدن إن وجود طبقة وسطى قوية إنما يعني أن الولايات المتحدة قوية، مشيراً إلى أهمية رفع المستويات المعيشية للشعب الأمريكي الذي يعد الركن الأساسي للبلاد.
وكان تقرير أمريكي رسمي نشر الجمعة قد كشف عن انكماش في معدل نمو إجمالي الناتج المحلي للولايات المتحدة خلال الربع الأخير من العام 2008 بنسبة 3.8 في المائة، الأمر الذي يعني أن الأداء الاقتصادي الأمريكي لهذه الفترة هو الأسوأ منذ 26 عاماً.
وكان أوباما الأسبوع الماضي قد رسم صورة قاتمة لاقتصاد بلاده مقراً بأن اقتصاد الولايات المتحدة وقع في خضم "أزمة غير مسبوقة."

ففي أول خطاب إذاعي أسبوعي له منذ تسلمه مهامه كرئيس للبلاد رسمياً، خاطب أوباما الأمريكيين بالقول "نبدأ هذا العام وهذه الإدارة ونحن في خضم أزمة غير مسبوقة تستدعي إجراءات غير مسبوقة.."
ودعا الرئيس الأمريكي الجديد إلى تحرك سريع بالقول "ما لم نتحرك بسرعة وشجاعة، فإن الوضع السيء سيبلغ مستوى أكثر سوءاً."

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business