الاثنين، ٢٩ ديسمبر ٢٠٠٨

هبوط سهمي داو وروم بأكثر من 20 في المئة بعد إلغاء الكويت لاتفاق

هبوط سهمي داو وروم بأكثر من 20 في المئة بعد إلغاء الكويت لاتفاق

Mon Dec 29, 2008 4:56pm GMT

نيويورك (رويترز) - هوت اسهم داو كيميكال وروم اند هاس بأكثر من 20 في المئة يوم الاثنين بعدما ألغت الكويت مشروعا مشتركا بتكلفة 17.4 مليار دولار مع داو فيما قد يفسد خططها لشراء منافستها روم اند هاس.
وقد تتضرر داو وهي اكبر شركة كيماويات امريكية حتى اذا اكملت مسعاها للاستحواذ على روم اند هاس حيث ستتحمل الشركة عبء دين كبير بسبب الصفقة.
وكانت داو تعتزم استخدام العائدات من المشروع المشترك مع شركة صناعة الكيماويات البترولية الكويتية الحكومية لإعادة سداد جزء كبير من تمويل الدين الخاص بعملية الاستحواذ التي تصل قيمتها الى 15.3 مليار دولار.
وقال محللون ان داو ستتعرض لضغوط لاعادة التفاوض على عطائها الذي قدمته للاستحواذ على روم اند هاس أو للانسحاب من الصفقة إن أمكن.
ولم تعلق داو على ما اذا كان انهيار اتفاق المشروع المشترك سيؤثر على خططها الرامية لشراء روم اند هاس.
وتراجعت اسهم داو 3.85 دولار او 20.4 في المئة الى 15.07 دولار وهوت اسهم روم اند هاس 13.84 دولار او 21.8 في المئة الى 49.72 دولار صباح اليوم في بورصة نيويورك للاوراق المالية.
وتواجه داو وغيرها من شركات انتاج الكيماويات في انحاء العالم فترة من اسوأ فترات الركود في الطلب بسبب الكساد في اغلب الدول المتقدمة والتباطؤ الحاد في الاقتصادات الناشئة التي كانت المحرك الرئيسي لنمو الدخل بالقطاع في الفصول القليلة الماضية. وفي وقت سابق هذا الشهر قالت داو انها ستغلق 20 منشأة وتصفي الاستثمارات في العديد من الاعمال وتستغني عن خمسة آلاف وظيفة او 11 في المئة من قوة العمالة بها. وتعتزم الشركة ايضا ايقاف حوالي 180 مصنعا بصورة مؤقتة.
من جيو تشاكرافورتي داس ومايكل ايرمان
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business