الجمعة، ٢٤ أكتوبر ٢٠٠٨

صحيفة: اليابان تستأنف شراء أسهم من البنوك

صحيفة: اليابان تستأنف شراء أسهم من البنوك

Fri Oct 24, 2008 9:17pm GMT

نيويورك (رويترز) - أفادت صحيفة نيكي الاقتصادية اليومية أن الحكومة اليابانية قررت أن تطلب من بنك اليابان (المركزي) بدء شراء أسهم في حوزة البنوك المحلية كطريقة للمساعدة على تحقيق استقرار أسواق المال.
وأضافت نيكي أن تدابير أخرى يجري بحثها تتضمن جعل مؤسسة شراء حيازات البنوك التابعة للحكومة تستأنف شراء الاسهم ورفع سقف برنامج اعادة رسملة البنوك البالغ تريليوني ين (20 مليار دولار).
وقالت "بالاضافة الى تلك الخطوات من المرجح أن تشمل خطط تحقيق الاستقرار الجديدة سن لوائح أشد صرامة لتداول الاسهم وتحديد قواعد أكثر مرونة لحساب القيمة العادلة ومراجعة شروط معدل رأس المال للبنوك.
"عن طريق تقديم مجموعة من اجراءات السياسة وابراز استعدادها لطرق كل الموارد المتاحة تسعى الحكومة الى تبديد المخاوف المتصاعدة بشأن سوق الاسهم والمؤسسات المالية."
وأقيمت مؤسسة شراء حيازات البنوك عام 2002 بهدف المساعدة على انعاش القطاع المصرفي الياباني المثقل بالقروض المعدومة اثر ركود امتد طوال عقد التسعينات وانفجار فقاعة شركات التكنولوجيا في 2002.
وكانت الحكومة أعلنت عن سلسلة من الاجراءات لتحقيق استقرار السوق في 14 أكتوبر تشرين الاول شملت تعليقا مؤقتا لبيع حيازات الحكومة من الاسهم.
وقالت نيكي ان الحكومة ترى حاجة الان الى خطوات اضافية للحيلولة دون مزيد من التاكل في أوضاع سوق المال والاوراق المالية.
وتراجع مؤشر نيكي للاسهم في بورصة طوكيو 9.6 بالمئة في معاملات الجمعة ليصل غلى أدنى مستوى اغلاق له في أكثر من خمس سنوات مع تأثر المصدرين سلبا بصعود الين وخفض سوني توقعاتها لارباح التشغيل السنوية أكثر من النصف.
وتجهز حكومة اليابان حزمة جديدة لتحفيز الاقتصاد من المتوقع الكشف عنها الاسبوع القادم وستتضمن تخفيضات مؤقتة في ضريبة الدخل قيمتها تريليونا ين وبرنامجا لانقاذ البنوك ومساعدات للشركات الصغيرة.
وتقول تقارير اعلامية ان القيمة الاجمالية للحزمة خمسة تريليونات ين.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business