الجمعة، ٢٤ أكتوبر ٢٠٠٨

تباطؤ نمو الاقتصاد الكوري الجنوبي بنسبة 4% في الربع الثالث

تباطؤ نمو الاقتصاد الكوري الجنوبي بنسبة 4% في الربع الثالث
يونهاب
24/10/2008

سيئول ، 24 أكتوبر(يونهاب) - ذكر بنك كوريا المركزي يوم الجمعة أن الاقتصاد الكوري الجنوبي نما بوتيرة بطيئة في الربع الرابع من هذا العام لم تحدث إلا منذ أربع سنوات وذلك بسبب تراجع الاستهلاك المحلي وانخفاض الصادرات، ما يوحي بأن البنك المركزي ربما يقرر مزيداً من خفض معدل الفائدة.
وزاد إجمالي الناتج المحلي الحقيقي للبلاد بنسبة 0.6% على أساس ربعي في الفترة من يوليو وحتى سبتمبر، مقارنة بالزيادة التي بلغت 0.8% في الربع الثاني طبقاً لتقديرات متقدمة أجراها بنك كوريا المركزي. ويعتبر ذلك أدنى رقم منذ نمو الاقتصاد بنسبة 0.5% في الربع الرابع من العام 2004.
تجدر الإشارة إلى أن نسبة نمو الاقتصاد الكوري الجنوبي ، رابع أكبر اقتصاد في آسيا، بلغت 3.9% في الربع الثالث مقارنة بالعام الماضي، لينخفض بشدة من 4.8% على أساس سنوي في الربع الثاني طبقاً لبيانات البنك. ويوضح هذا الرقم أضعف نمو من الربع الثاني من العام 2005 عندما بلغ النمو 3.4% على أساس سنوي.
ويُقصد من إجمالي الناتج المحلي ، مقياس الأداء الاقتصادي، القيمة الإجمالية للبضائع والخدمات المنتجة بواسطة الاقتصاد في فترة محددة.
وقال/لي سونغ كوان، الاقتصادي بشركة شينهان كوودمورنينغ للأسهم' ما زال الطلب المحلي في حالة ركود وينتظر أن يؤثر الركود الاقتصادي العالمي على زيادة الصادرات في العام القادم. لذا فلا يمكن البت في حدوث خفض إضافي في معدل الفائدة في شهر نوفمبر مع اعتبار تدهور نزعة المستهلك'.
ويجيء هذا التقرير في الوقت الذي تزيد فيه ديون الأسر والشركات الصغيرة في كوريا الجنوبية ما أدى إلى تراجع الصرف وسط تباطؤ الاقتصاد والاضطرابات المالية العالمية.
وانخفضت صادرات البضائع التي تشكل 50% من إجمالي الناتج المحلي الكوري الجنوبي بنسبة 1.8% على أساس ربعي خلال فترة ثلاثة أشهر انتهت في 30 سبتمبر، بعد أن زادت بنسبة 4.3% في الربع الثاني.
أما الاستهلاك المحلي، أحد أهم محركات النمو في الاقتصاد الكوري الجنوبي، فقد زاد بنسبة 0.1% مقارنة بزيادة 0.2% التي حدثت في الربع السابق.
وزاد معدل استثمار المؤسسات بنسبة 2.3% في الربع الثالث بعد زيادة بلغت 0.9% في ثلاثة أشهر سابقة، بينما توسع استثمار البناء بنسبة 0.3% بعد انخفاض بلغ 1% في الربع السابق.
ويقول خبراء إن قراءات ضعف النمو غالباً ما ستدفع بنك كوريا المركزي لخفض معدل الفائدة في نوفمبر لحفز الاقتصاد المتباطئ.
وكان بنك كوريا المركزي قد قرر في أكتوبر خفض معدل الفائدة من 5.25 % إلى 5% ضمن جهود متضافرة للحد من الاضطرابات المالية العالمية ووقف التباطؤ الحاد في الاقتصاد المحلي.
وصرح محافظ بنك كوريا المركزي/لي سونغ تيه خلال استفسارات البرلمان يوم الخميس أنه من الصعوبة للاقتصاد المحلي أن يحقق نمو يصل إلى نسبة 4% في العام القادم، لكن يمكن أن يبلغ مدى 3%. وتوقع ألا تشهد الصادرات زيادة مضاعفة في العام 2009. يُشار إلى أن نسبة نمو الاقتصاد الكوري في العام 2007 بلغت 5%.
وفي يوم الأحد الماضي ، كشفت الحكومة النقاب عن خطة إنقاذية بقيمة 130 بليون دولار أمريكي بهدف تقديم ضمانات لقروض البنوك الخارجية وتوفير السيولة من العملات الأجنبية لصالح البنوك والمؤسسات المالية.
كما تخطط الحكومة لصرف حوالي 9 تريليون وون (6.4 بليون دولار) لتنشيط قطاع البناء الذي يشهد تراجعاً وإنعاش الاقتصاد العام. كما قرر بنك كوريا المركزي يوم الخميس الماضي رفع قيود القروض بمعدلات فائدة منخفضة لصالح البنوك التجارية لأول مرة منذ 7 سنوات وذلك في محاولة منه لمساعدة الشركات الصغيرة في التأقلم مع أزمة نقص السيولة.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business