الجمعة، ٢٤ أكتوبر ٢٠٠٨

تراجع النفط أربعة دولارات رغم خفض إنتاج أوبك

تراجع النفط أربعة دولارات رغم خفض إنتاج أوبك

Fri Oct 24, 2008 8:16pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجع النفط نحو أربعة دولارات يوم الجمعة حيث بددت المخاوف بشأن ركود عالمي وتباطوء الطلب على الوقود زخم اتفاق منظمة أوبك على خفض الانتاج.
واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) خلال اجتماع طاريء في فيينا على حجب 1.5 مليون برميل يوميا أي نحو خمسة في المئة من معروضها عن السوق العالمية. وقال وزير البترول السعودي علي النعيمي ان الخفض سيسري من أول نوفمبر تشرين الثاني.
وهبط الخام الامريكي تسليم ديسمبر كانون الاول 3.69 دولار ليتحدد سعر التسوية عند 64.15 دولار للبرميل وذلك بعد انخفاضه في وقت سابق من المعاملات الى 62.65 دولار وهو أدنى مستوى له منذ مايو آيار 2007.
ونزل السعر أكثر من 40 دولارا للبرميل في شهر.
وتراجع مزيج برنت في لندن 3.87 دولار مسجلا 62.05 دولار.
وقال متعاملون ان تحرك أوبك قد لا يكفي لكبح تراجع النفط أكثر من 56 في المئة منذ سجل ذروة 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز. ويشهد الطلب على وقود السيارات في خضم التباطوء الاقتصادي تراجعا حادا.
وقال روب لوخلين من ام.اف جلوبال للوساطة المالية "شهدنا بالفعل انكسار الطلب مليوني برميل يوميا. لست مقتنعا أن هذا الخفض سيكفي لوقف التراجع."
وعززت علامات على تباطوء حاد في أوروبا وسيل من تحذيرات الارباح واعلانات تسريح العمالة من شركات في أنحاء العالم حالة القلق من ركود عالمي عميق.
وكانت ادارة معلومات الطاقة الامريكية قالت هذا الاسبوع ان الطلب على المنتجات النفطية في أكبر بلد مستهلك للطاقة في العالم على مدى الأسابيع الأربعة السابقة بلغ 18.7 مليون برميل يوميا وذلك بانخفاض 8.5 في المئة عنه قبل عام.
وفي غضون ذلك قالت وزارة النقل الامريكية ان سائقي السيارات قطعوا ما يقل 24 مليار كيلومتر في أغسطس اب عنهم قبل عام وهو أكبر تراجع في أي شهر على الاطلاق.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business