الاثنين، ٢٦ يناير ٢٠٠٩

صحيفة: ألمانيا تشن حملة صارمة على النشاط التجاري مع إيران

صحيفة: ألمانيا تشن حملة صارمة على النشاط التجاري مع إيران

Mon Jan 26, 2009 11:24am GMT

برلين (رويترز) - ذكرت صحيفة هاندلسبلات يوم الاثنين نقلا عن مصادر في الحكومة وقطاع الاعمال أن المستشارة انجيلا ميركل أمرت بتقييد منح ضمانات للشركات الالمانية التي تسعى لتصدير بضائع الى ايران.
وقالت الصحيفة ان الخطوة جاءت ردا على انتقادات من شركاء المانيا ومن بينهم الولايات المتحدة واسرائيل بشأن بقاء الصادرات الالمانية لايران عند مستويات مرتفعة رغم تشديد العقوبات الغربية عليها بسبب برنامجها النووي.
وتعتقد القوي الغربية أن ايران تسعى لتطوير أسلحة نووية تحت ستار برنامج نووي مدني. وتقول طهران انها تريد استخدام التكنولوجيا النووية لاغراض توليد الطاقة.
وقد تعهد الرئيس الأمريكي الجديد باراك أوباما بالخروج على سياسة الادارة الامريكية السابقة والتحدث مع ايران بشأنها برنامجها النووي.
وذكرت تقارير في الاسابيع الاخيرة أن دولا أوروبية من بينها بريطانيا وفرنسا والمانيا قد تسعى لفرض عقوبات جديدة على ايران التي رفضت نداءات متكررة من مجلس الامن الدولي لوقف تخصيب اليورانيوم.
والمانيا من أكبر المصدرين لايران وذكرت الصحيفة أن الصادرات الالمانية زادت 10.5 بالمئة على أساس سنوي لتصل الى 3.58 مليار يورو حتى نوفمبر تشرين الثاني 2008 .
ولمواجهة هذا قالت الصحيفة ان ميركل أمرت وزارة الاقتصاد بعدم تقديم ضمانات ائتمان تصدير للشركات الالمانية الراغبة في العمل مع ايران الا في حالات استثنائية.
وتحصل الشركات الالمانية على مثل هذه الضمانات عند بيع بضائع للاسواق التي تعتبر خطرة.
وتظهر بيانات متاحة أن ضمانات التصدير الالمانية للتجارة مع ايران انخفضت بشكل ملموس منذ العام الماضي. وقالت وزارة الاقتصاد قبل عام ان الضمانات الجديدة لايران تراجعت الى 504.4 مليون يورو في 2007 من 1.16 مليار يورو في عام 2006 .
وستصدر بيانات 2008 في الأسابيع المقبلة ولكن البيانات نصف السنوية للعام الماضي تظهر انخفاضا حادا في الضمانات الجديدة الى 73.4 مليون يورو مقارنة مع 387 مليونا في النصف الاول من 2007 .
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business