الاثنين، ٢٦ يناير ٢٠٠٩

السعودية تتسلم أول شحنة أرز أنتجه مستثمرون محليون بالخارج

السعودية تتسلم أول شحنة أرز أنتجه مستثمرون محليون بالخارج

Mon Jan 26, 2009 9:05pm GMT

الرياض (رويترز) - ذكرت وكالة الانباء السعودية يوم الاثنين ان السعودية وهي من اكبر مستوردي الارز في العالم تسلمت الشحنة الاولى من ارز انتجه مستثمرون محليون بالخارج.
وافادت الوكالة ان العاهل السعودي الملك عبد الله التقى مع اثنين من مستثمري القطاع الخاص المشاركين فيما يسمى مبادرة الملك عبد الله للاستثمار الزراعي السعودي في الخارج بعد وصول الارز للمملكة. ولم تعط الوكالة مزيدا من التفاصيل.
وافادت بيانات وزارة الزراعة الامريكية ان السعودية استوردت ما يزيد قليلا على مليون طن من الارز عام 2008 .
وقالت الحكومة السعودية العام الماضي انها ستحفز الاستثمار العالمي من خلال مؤسسة استثمارية يمتلكها مستثمرون من القطاعين العام والخاص لضمان الامن الغذائي للبلاد على المدى الطويل.
وافادت الوكالة ان مبادرة الملك عبد الله ستسعى لتحقيق الامن الغذائي المحلي والعالمي من خلال "بناء شراكات تكاملية مع عدد من الدول في مختلف أنحاء العالم ذات مقومات وامكانات زراعية عالية لتنمية وادارة الاستثمارات الزراعية في عدد من المحاصيل الزراعية الاستراتيجية بكميات كافية وأسعار مستقرة اضافة الى ضمان استدامتها."
ولم تذكر الوكالة دولا بعينها لكنها اشارت الى اثيوبيا وتركيا واوكرانيا ومصر والسودان وقازاخستان والفلبين وفيتنام باعتبارها ضمن الدول التي زارها المسؤولون والمستثمرون السعوديون.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business