الاثنين، ٢٦ يناير ٢٠٠٩

موجة استغناء عن الوظائف تجتاح العالم وإشارة تفاؤل من فايزر وباركليز

موجة استغناء عن الوظائف تجتاح العالم وإشارة تفاؤل من فايزر وباركليز

Mon Jan 26, 2009 10:59pm GMT

نيويورك (رويترز) - اكتسحت موجة من الاستغناء عن الوظائف انحاء العالم يوم الاثنين لتلقي بعشرات الالاف من العمال الى البطالة مع تفاقم اثار الركود العالمي.
ووسط تقارير عن تهاوي ارباح الشركات والتوقعات القاتمة وخفض تقديرات صندوق النقد الدولي للنمو الاقتصادي العالمي اعلنت شركات في اوروبا والولايات المتحدة انها ستستغني عن وظائف في محاولة مستميتة لخفض التكاليف والحفاظ على فرص استمرار الاعمال.
ورغم التقارير المتجهمة من الشركات ارتفعت الاسواق بفعل انباء اخرى يوم الاثنين اذ اعلنت شركة الادوية الاولى فايزر انها ستشتري منافستها ويث مقابل 68 مليار دولار وقال بنك باركليز انه لا يحتاج لزيادة رأس المال وارتفعت مبيعات المنازل الامريكية القائمة بنسبة 6.5 في المئة على غير توقع.
وقال اندري باكوس رئيس مجموعة برينستون فاينانشال في نيو برونزويك بولاية نيوجيرزي "وسط الركود العالمي ها هي فايزر تنفق دولاراتها بحكمة فيما يدعو للتفاؤل." وتابع "انها تضيف ثقة قليلة تشير الى اننا لم نفقد كل شيء."
واثرت اعلانات الاستغناء عن وظائف يوم الاثنين على اكثر من 70 الف عامل وبدأت في اوروبا بتسريح شركة فيلبس ستة الاف عامل مع اعلان تعرضها لخسارة اكبر من المتوقع والتي بلغت 1.5 مليار يورو (1.9 مليار دولار) وهي اول خسارة فصلية للشركة منذ عام 2003 .
واستغنى بنك اي.ان.جي عن سبعة الاف من 130 الف وظيفة لديه وغير مديره التنفيذي وقال ان الحكومة الهولندية ستغطي 80 في المئة من قروضه العقارية الخطرة البالغة 27.7 مليار يورو في حين سعت بنوك اوروبية اخرى الى طمأنة المستثمرين الى انها بصدد السيطرة على الفوضى في الاسواق المالية.
وقالت شركة كوراس ثاني اكبر شركات انتاج الصلب في اوروبا انها ستستغني عن 3500 وظيفة على مستوى العالم منها 2500 وظيفة في بريطانيا مع سعي الشركة التي تمتلك تاتا ستيل الهندية الى تعزيز الارباح التشغيلية.
وفي الولايات المتحدة قالت كاتربيلار وهي اكبر شركة في العالم لانتاج المعدات الثقيلة انها ستستغني عن حوالي 20 الف وظيفة واعلنت انخفاضا بنسبة 32 في المئة في الارباح وتوقعت ان تشهد اعمالها اضعف اعام منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية.
وقالت شركة سبرنت نكستل كورب ثالث اكبر شركة في الولايات المتحدة لتوفير خدمة الهاتف المحمول انها ستستغني عما يصل الى ثمانية الاف وظيفة اي حوالي 14 في المئة من قوة العمالة لديها. وقالت شركة هوم دبوت للتجزئة انها ستستغني عن سبعة الاف وظيفة او حوالي اثنين في المئة من قوة العمالة لديها. وقالت جنرال موتورز انها ستسرح الفي عامل اخرين في مصنعي تجميع.
وعلى الجانب المعاكس من صفقة فايزر لشراء ويث قالت فايزر انها ستستغني عن 15 في المئة من اجمالي قوة العمالة في الشركتين البالغة 130 الف عامل اي عن حوالي 19500 وظيفة.
وقال مصدر مطلع على توقعات صندوق النقد الدولي متحدثا لرويترز ان الصندوق خفض تقديراته للنمو العالمي في 2009 الى 0.5 في المئة من 2.2 في المئة في اخر توقعاته الاقتصادية في نوفمبر تشرين الثاني.
وارتفعت مؤشرات الاسهم الامريكية اذ صعد مؤشر داو جونز الصناعي للاسهم الكبرى بنسبة 0.5 في المئة ومؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا بنسبة 0.6 في المئة. وتراجعت اسعار السندات حيث اثار الارتفاع في مبيعات المنازل القائمة تساؤلات حول ما اذا كان سوق الاسكان ضعيفا الى الحد المتصور. وارتفعت الاسهم الاوروبية واغلق مؤشر يوروفرست 300 مرتفعا بنسبة 3.2 في المئة.
وصعد الذهب فوق 900 دولار للاوقية (الاونصة) مسجلا اعلى مستوياته خلال اكثر من ثلاثة اشهر.
وركزت الحكومات في انحاء العالم على برامج لحفز الاقتصاد في مواجهة الازمة المالية.
وقال روبرت جيبز المتحدث باسم الرئيس الامريكي باراك اوباما للصحفيين ان اوباما "سيفعل كل ما بوسعه لضمان عدم انهيار النظام المالي" بعدما عبر الجمهوريون في مطلع الاسبوع عن اعتراضات على مقترحات اوباما لحفز الاقتصاد.
وقال وزير كندي ان بلاده ستنفق سبعة مليارات دولار كندي (5.7 مليار دولار امريكي) على البنية التحتية على مدى العامين القادمين. وقال مسؤولون ان العجز في ميزانية كندا سيصل الى 64 مليار دولار كندي على مدى العامين القادمين.
وقدمت الحكومة النرويجية برنامج حوافز بقيمة 2.87 مليار دولار لمنع تفاقم البطالة.
لكن في ايسلندا انهارت حكومة رئيس الوزراء جيير هاردي تحت وطأة الازمة الاقتصادية.
وتحملت البنوك العبء الاكبر في الازمة الائتمانية التي اندلعت بسبب تأخيرات على نطاق واسع في قروض الاسكان الامريكية. وشهد القطاع موجة من الاندماجات مع انهيار بنوك كبيرة في انحاء العالم او الاستحواذ عليها.
لكن الاسهم في بنك باركليز البريطاني قفزت بنسبة 73 في المئة بعدما قال ان ارباحه المتوقعة قبل خصم الضريبة في 2008 ستتجاوز 5.3 مليار جنيه استرليني (7.3 مليار دولار) رغم عمليات شطب قيمتها ثمانية مليارات جنيه وان البنك بدأ عام 2009 بصورة جيدة.
من بريان موس
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business