الاثنين، ٢٦ يناير ٢٠٠٩

موانيء دبي العالمية تخفض النفقات وتتوقع ظروفاً صعبة في 2009

موانيء دبي العالمية تخفض النفقات وتتوقع ظروفاً صعبة في 2009

Mon Jan 26, 2009 9:11am GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة موانيء دبي العالمية يوم الاثنين انها تعيد النظر في كل مشروعات التوسع وتخفض النفقات وتجمد عمليات التوظيف مع تباطؤ النمو في عام 2009 .
وذكر المدير المالي للشركة يوفراج نارايان أن موانيء دبي لا تعتقد أنه ستكون هناك "تخفيضات كبيرة في الوظائف" ولكنها ليست في عجلة من أمرها للتوسع من خلال عمليات تملك الى أن تستقر السوق.
وقال للصحفيين في مؤتمر بالهاتف "في ظل الظروف التي تشهد تغيرا سريعا بدأنا مراجعة لكل مشروعات التوسع الجاري تنفيذها."
ومضى قائلا "ليست هناك أي أرقام محددة في أذهاننا. وقد بدأت الادارة اجراءات واسعة النطاق لخفض النفقات العادية مثل السفريات... وهناك تجميد عام للتوظيف ومراجعة دقيقة لعمليات تعيين موظفين جدد لشغل المواقع الشاغرة."
وذكر نارايان أن حجم النمو في الموانيء التي تديرها الشركة زاد عشرة بالمئة في الربع الاخير من العام الماضي مقارنة مع نفس الفترة من عام 2007 وان كان النمو أبطأ منه في وقت سابق من 2008. واضاف أن نتائج عملية مراجعة مشروعات التوسع ستكتمل خلال شهر وستعلن الشركة نتائجها وتوقعاتها في مارس اذار.
وموانيء دبي العالمية من أكبر شركات تشغيل موانيء الحاويات على مستوى العالم حيث تدير 48 مرفأ بحريا و13 عملية لتطوير مرافيء جديدة في 31 دولة في شتى أنحاء العالم.
وكانت المجموعة قد أعلنت توقعات متفائلة في اغسطس اب الماضي بعد أن حققت قفزة بلغت 122 بالمئة في أرباح النصف الاول وقالت ان تعرضها للاسواق الناشئة سيساعد في حمايتها من التباطؤ الاقتصادي.
بيد أن الاسواق الناشئة تراجعت منذ ذلك الحين بسبب تأثير الازمات الاقتصادية وقال نارايان ان التوقعات المتفائلة قد تغيرت.
وفي حين لا تزال موانيء دبي تتوقع النمو في عام 2009 مع استمرار النمو في أسواق الشرق الاوسط واستراليا رغم التباطؤ في أوروبا واسيا فقد قال نارايان انه يتوقع استمرار " الظروف الصعبة" في المستقبل المنظور بعد تدهور الاقتصاد العالمي في أواخر عام 2008 .
وذكرت الشركة أنها ستواصل التعامل بحصافة فيما يتعلق برأس المال العامل على أمل تخفيف أي تأثير في عام 2009 .
وقال نارايان "بشكل عام أظهر الربع الأخير من العام صورة مختلف للغاية عن بداية العام. ولم تسجل سوى حفنة من موانئنا نموا في الربع الاخير مقارنة مع الربع الثالث ومقارنة مع عام 2007 ."
واضاف قائلا "نتوقع أن يواصل المناخ الاقتصادي الصعب التأثير على حجم النشاط في المستقبل المنظور. ولذا طبقنا استراتيجية للتركيز على تقليل التأثير على هوامش الارباح والحفاظ على السيولة المالية."
وفقدت أسهم موانيء دبي العالمية أكثر من 80 بالمئة من قيمتها منذ طرحها للتداول في طرح عام أولي في نوفمبر تشرين الثاني 2007 في بورصة ناسداك دبي بسعر 1.30 دولار للسهم. وبحلول الساعة 0725 بتوقيت جرينتش هبط سهم الشركة أربعة بالمئة الى 0.24 دولار.
وخفض محللون في سيتي جروب الاسبوع الماضي السعر المستهدف لسهم الشركة الى 50 سنتا من 1.10 دولار وقالوا ان عامي 2009 و 2010 ربما يتسمان بالصعوبة.
ووفقا لمسح أجرته خدمة رويترز استيمتس لاراء خمسة محللين فمن المتوقع أن تحقق موانيء دبي العالمية أرباحا صافية قدرها 505 ملايين دولار في عام 2008 .
ومن غير الواضح تأثير عملية المراجعة على خطط النمو التي أعلنتها الشركة بالفعل في 2008 .
وقد أعلنت الشركة في نوفمبر تشرين الثاني أنها وقعت اتفاقات لتشغيل مينائين في الجزائر وفازت بموافقة الاتحاد الاوروبى على اقامة مشروع مشترك لتقديم خدمات في ميناء انتويرب البلجيكي.
وقالت موانيء دبي العالمية في يوليو تموز الماضي انها وقعت عقد استئجار لمدة 40 عاما مع ميناء بريزبين الاسترالي.
من رايسا كاسولوفسكي ولين نويهض
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business