الأحد، ٢٣ نوفمبر ٢٠٠٨

تراجع الأسهم الخليجية مع تزايد المخاوف الاقتصادية لتراجع النفط

تراجع الأسهم الخليجية مع تزايد المخاوف الاقتصادية لتراجع النفط

Sun Nov 23, 2008 1:52pm GMT

دبي (رويترز) - هوت الاسهم في انحاء منطقة الخليج العربية يوم الأحد مع اعتبار المستثمرين ان تراجع النفط دون مستوى 50 دولارا للبرميل اشارة على ان المنطقة ستضطر لتهدئة ايقاع التوسع مما قد يؤثر على الارباح المستقبلية للشركات.
وتراجعت البورصة السعودية بنسبة 3.77 في المئة مع خفض البنك المركزي في اكبر دولة مصدرة للنفط سعر الفائدة القياسي بمقدار 100 نقطة أساس لدعم السيولة. وكانت البورصة عانت من انخفاض بأكثر من تسعة في المئة يوم السبت.
وهز التراجع في الاسهم السعودية الاسواق في انحاء الخليج وانخفض مؤشر دبي حوالي خمسة في المئة الى أدنى مستوى خلال اربع سنوات وانهى مؤشر قطر اربعة ايام من المكاسب ليهبط بأكثر من أربعة في المئة.
وقال عمرو معتصم كبير المتعاملين في البنك الاهلي في قطر ان المستثمرين في وضع تحفز. واضاف انهم حين يرون شيئا سلبيا في اي مكان يبدأون البيع.
وانخفضت اسعار النفط دون 50 دولارا للبرميل الأسبوع الماضي وهو تقريبا نفس المستوى الذي تتضمنه ميزانيات دول الخليج المنتجة للنفط.
وبعد طفرة اقتصادية مدعومة بست سنوات من اسعار النفط المرتفعة من المرجح ان تبطيء حكومات المنطقة خطط التوسع السريع التي تهدف لتنويع الاقتصاد بعيدا عن الاعتماد على ايرادات النفط.
ويتوقع المستثمرون تضرر ارباح الشركات مع تباطؤ الطلب بسبب كساد عالمي محتمل.
وقال حسين عربي المدير التنفيذي ومدير الصندوق في جلفمينا للاستثمارات البديلة وهي صندوق تحوط اقليمي تحت الانشاء "توجد معنويات سلبية فعلا ومخاوف من المزيد من تراجع النفط."
واضاف "قدرة الحكومات على مواصلة سياستها التوسعية سيعوقها انخفاض ايرادات النفط."
وقال محللون ان اغلب الاسهم الممتازة في الخليج يجري تداولها عند مثلي أو ثلاثة امثال الارباح المتوقعة لعام 2008 لكن مستثمري التجزئة يسيطرون على الأسواق التي تركز على تسجيل أرباح سريعة وليس التعامل بناء على عوامل أساسية.
وفي دبي فقد المؤشر 4.73 في المئة من قيمته متراجعا الى 1917 نقطة ليسجل أدنى اغلاق له منذ 18 نوفمبر تشرين الثاني 2004 .
وانخفض سهم اعمار العقارية بنسبة 7.77 في المئة الى 2.73 درهم اماراتي وهو ادنى اغلاق له منذ اول اغسطس اب 2004 .
وعلق التعامل في سهمي أملاك وتمويل مع كشف الحكومة خططا لدمج شركتي التمويل العقاري تحت مظلة بنك مملوك للحكومة.
وقال عمرو دياب رئيس قسم المبيعات في البنك الاستثماري المجموعة المالية-هيرميس "الاتجاه نزولي نزولي نزولي."
واضاف "يسيطر مستثمرو التجزئة على الاسواق في المنطقة ومستثمرو التجزئة ليسوا مستثمرين على المدى الطويل."
وفي السعودية واصل المؤشر القياسي خسائره لليوم الرابع على التوالي من التعاملات منخفضا بنسبة 3.77 في المئة الى 4264 نقطة. وتراجع المؤشر بأكثر من 60 في المئة هذا العام.
وانخفض سهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) بنسبة 3.59 في المئة وسهم مجموعة سامبا المالية بنسبة 6.99 في المئة.
وهبط سهم المملكة القابضة التي يمتلكها الامير الوليد بن طلال اكبر مساهم في مجموعة سيتي جروب بنسبة 7.14 في المئة مع بدء سيتي جروب محادثات مع الحكومة الامريكية وسط شكوك بشأن قدرة البنك على النجاة من الازمة المالية.
وفي قطر انخفض المؤشر بنسبة 4.02 في المئة الى 5575 نقطة بعدما اغلق مرتفعا على مدى اربعة ايام متوالية. وفقد المؤشر اكثر من 50 في المئة من قيمته منذ يونيو حزيران.
وتراجع سهم صناعات قطر بنسبة 6.25 في المئة.
وقال معتصم ان انخفاض البورصة السعودية زاد المعنويات السلبية وكان السوق يتجه للانخفاض بالفعل.
واضاف ان هناك شائعات كبيرة عن ان النفط سيصل الى 30 دولارا. وقال ان الحكومة تمثل المحرك الرئيسي للاقتصاد في المنطقة واغلب الايرادات الحكومية تأتي من النفط. وتابع ان المخاوف تتزايد من تجميد خطط التوسع المستقبلية.
وفي عمان اغلق المؤشر منخفضا للمرة الاولى في خمسة ايام من التداولات متراجعا بنسبة 2.59 في المئة الى 6060 نقطة. وتراجعت البورصة العمانية بنسبة 50 في المئة تقريبا منذ وصلت لقمة قياسية يوم 12 يونيو حزيران.
وانخفض سهم بنك مسقط بنسبة 2.77 في المئة وبنك عمان الدولي بنسبة 7.89 في المئة.
وفي ابوظبي تراجع المؤشر بنسبة 1.26 في المئة الى 2797 نقطة. وفقد سهم بنك الخليج الاول 4.2 في المئة من قيمته.
وفي البحرين هبط المؤشر بنسبة 0.85 في المئة الى 2037 نقطة.
وهوى سهم بنك البحرين والكويت بنسبة عشرة في المئة.
من داليا مرزبان
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business