الأحد، ٢٣ نوفمبر ٢٠٠٨

«البريد» تتجه لتنويع استثمارات «دفتر البورصة» لتقليل مخاطره

«البريد» تتجه لتنويع استثمارات «دفتر البورصة» لتقليل مخاطره
المصري اليوم
٢٣/ ١١/ ٢٠٠٨
كتب: أمير حيدر
أكدت الهيئة القومية للبريد اعتزامها تنويع استثمارات دفتر استثمار البريد الذى يتم استثمار مدخراته فى البورصة ليشمل مشروعات وأصولاً مباشرة بجانب الأوراق المالية، لتقليل حجم مخاطر التعامل فى الدفتر، خاصة فى أوقات تراجع البورصة المصرية، والتى تشهد انخفاضاً كبيراً حالياً.
وقال علاء فهمى، رئىس الهيئة فى تصريح خاص لـ«المصرى اليوم»، إنه جار التفكير فى أن يكون دفتر استثمار البريد الذى يتعامل فى الأوراق المالية بالبورصة عبارة عن سلة استثمارات، من أجل توفير فرص استثمار آمنة لعملاء الدفتر وجذب شرائح إضافية منهم.
وأشار فهمى إلى أن البريد لن تتردد فى الدخول فى مشروعات فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تسمح بها محفظة الهيئة على غرار شراكتها الحالية فى شركة «اتصالات مصر» للهاتف المحمول، طالما أن نسبة ربحية المشروع ستكون مجزية.
ودعا عملاء دفتر استثمار البريد الذى تديره المجموعة المالية «هيرمس» إلى عدم سحب مدخراتهم نحو ٤٢٠ مليون جنيه من خلال ١٢٠ ألف دفتر، متوقعاً انتعاش سوق المال فى الفترة المقبلة والخروج من الظروف الراهنة التى تشهدها، تأثراً بالأزمة المالية العالمية.
وأشار إلى أنه كان من المأمول وصول قيمة هذه المدخرات إلى نحو مليار جنيه حال عدم حدوث الأزمة المالية العالمية التى انعكست على البورصة.
من ناحية أخرى، رأى رئيس الهيئة القومية للبريد أن الهيئة قد تستفيد من تداعيات الأزمة المالية العالمية، خاصة فى مجال الخدمات المالية التى تحظى بثقة العملاء، موضحاً أن هذه الثقة قد تزيد من حجم المدخرات فى دفتر توفير البريد الذى اقترب عملاؤه من نحو ١٨ مليون شخص.
وأضاف أنه يمكن للهيئة لعب دور ممثل للبنوك فى مختلف المناطق والمحافظات الذى يغطيها البريد بشكل مكثف، وذلك من خلال طرح أدوات ادخارية للبنوك عبر مكاتبه، خاصة فى ظل توجه بعض البنوك الأجنبية لتقليل نفقاتها وعدم التوسع فى فتح فروع لها، مشيراً إلى أن الهيئة قامت سابقاً - بالتعاون مع عدد من البنوك، منها بنك مصر - بطرح أدوات ادخارية مثل الحساب الجارى الجديد ذى العائد اليومى.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business