الأحد، ٢٣ نوفمبر ٢٠٠٨

زعماء أبيك يتعهدون بإجراء اقتصادي سريع

زعماء أبيك يتعهدون بإجراء اقتصادي سريع

Sun Nov 23, 2008 9:02pm GMT

ليما (رويترز) - تعهدت الولايات المتحدة والصين واليابان و18 اقتصادا اخر في اسيا والامريكتين باتخاذ اجراء سريع وحاسم لمنع حدوث هبوط حاد في الاقتصاد العالمي.
ومع تمكن الركود من اجزاء من العالم وانتشار الفوضى في الاسواق المالية قال زعماء منتدى التعاون الاقتصادي لدول اسيا والمحيط الهادي (أبيك) الذي يضم 21 عضوا ان التباطؤ الوشيك "واحد من أخطر التحديات الاقتصادية التي واجهناها على الاطلاق."
وقال الزعماء ان تحرير التجارة وزيادة الانفاق الحكومي عاملان اساسيان لحل الازمة وأيدوا بذل جهود كبيرة لانعاش محادثات التجارة العالمية المتوقفة منذ فترة طويلة من خلال السعي للتوصل الى اتفاقيات بشأن القضايا محل النزاع والمتعلقة بالزراعة والسلع المصنعة.
ويكرر اعلان زعماء أبيك في ختام القمة التي استغرقت يومين في بيرو الاجراءات التي دعت اليها "مجموعة العشرين" للاقتصادات الكبرى خلال اجتماع عقد في واشنطن قبل اسبوع لكنه يوسع من مستوى التأييد لاجراء قوي لتحفيز الاقراض والانفاق.
ويساهم أعضاء أبيك بأكثر من نصف الناتج الاقتصادي العالمي. ويضم المنتدى ايضا كندا واندونيسيا والمكسيك وتشيلي ونيوزيلندا وسنغافورة وكوريا الجنوبية وهونج كونج.
وتضم أبيك تسع دول من مجموعة العشرين.
وتعهد الزعماء خلال القمة بالعمل سويا لتخفيف الاضطرابات واتفقوا على عدم وضع حواجز تجارية جديدة لمدة عام ودعوا الى تحسين الرقابة على الصناعة المالية وايدوا اجراء اصلاحات في صندوق النقد الدولي والبنك الدولي في وقت تحتاج فيه المزيد من الدول الى عمليات انقاذ طارئة لتجنب حدوث كارثة اقتصادية.
وقال الرئيس الصيني هو جين تاو للرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف خلال القمة "الهيكل السياسي والاقتصادي العالمي يمر بأعمق التغييرات واكثرها تعقيدا منذ الحرب الباردة."
وعقد الرئيس الامريكي جورج بوش بوش اجتماعات مع زعماء الصين واليابان وروسيا خلال القمة في اخر رحلة خارجية مقررة له قبل ان يغادر منصبه في يناير كانون الثاني.
وحاول بوش استغلال الاجتماع لاحياء محادثات التجارة العالمية قبل ان يسلم السلطة للرئيس المنتخب باراك أوباما الذي عبر عن موقف اكثر تحفظا من بوش بشأن تحرير التجارة.
وقال مسؤول أمريكي رفيع للصحفيين في جنيف انه يرى "احتمال كبير جدا" في عودة وزراء التجارة الى جنيف الشهر القادم لمحاولة تحقيق انفراجة فيما تسمى بجولة الدوحة لمحادثات التجارة العالمية.
وغالبا ما اتسمت اجتماعات أبيك خلال الاعوام الثمانية الماضية بتنظيم احتجاجات مناهضة لبوش ومظاهرات ضد التجارة الحرة لكن حدة الاحتجاجات خفت في بيرو ربما لان بوش اوشك على مغادرة منصبه.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business