الأحد، ٢٣ نوفمبر ٢٠٠٨

الجيلانى: تطبيق "البرنامج التركي" لحماية الصناعة الوطنية

الجيلاني: تطبيق "البرنامج التركي" لحماية الصناعة الوطنية

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاحد 23 نوفمبر 2008 5:41 م

أعلن محسن الجيلانى رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج والاقطان أن المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة قرر تطبيق البرنامج التركى لحماية الصناعة الوطنية والذى يقوم على تشديد الرقابة على الصادرات بوسائل عدة متنوعة ومتفرقة .. مؤكدا أن هذا سيحمى مصانعنا وصناعتنا وعمالنا وسيحقق التكافل فى المجتمع.
جاء ذلك فى كلمة ألقاها الجيلانى أمام المشاركين فى الندوة العربية المشتركة بين فريق العمل وأصحاب الاعمال والعمال من الاتحادات العربية للغزل والنسيج على هامش أعمال المؤتمر العربى حول مستقبل صناعة الغزل والنسيج فى الوطن العربى الذى يستمر لمدة يومين برئاسة سعيد الجوهرى الامين العام للاتحاد العربى للعاملين بالغزل والنسيج .
وقال الجيلانى "إن تقليل القيود الجمركية على إستيراد الخامات والملابس بمصر عن بقية الدول الاخرى المنتجة يجعلها خارج نطاق المنافسة لاننا لسنا على قدر المساواة معها نتيجة لهذا الغزو الاستيرادى العشوائى الذى تمثل العوادم فيه نسبة 40%.
وحذر من مغبة دخول بضاعة الى البلاد بدون جمارك وغياب الرقابة على العينات من حيث التاريخ والنوع بالاضافة الى وجود المنافذ الشرعية التى تعطى للمناطق الصناعية حرية الاستيراد عن طريق الترانزيت وهو ما يمثل الخطر الاكبر على مصانعنا وصناعتنا وعمالنا.
وأوضح أن عددا كبيرا من مصانع الغزل والنسيج مهددة بالافلاس لعدم قدرتها على الدخول فى منافسة قوية مع المنتجات التى تستورد من الخارج وتدخل البلاد مهربة من المناطق الحرة او المناطق الحرة الخاصة عند دخولها الموانىء بنظام الترانزيت .
وأكد جيلانى أن صناعة الغزل والنسيج فى مصر تعيش حاليا فى ازمة بسبب السياسات الحكومية لكون الدولة قامت بدعم المستورد والتاجر على حساب المصنع والصانع المصرى .
وأشار الى ان المنتجين فى مصر يخسرون سنويا ما يقدر بنحو 15\% من حجم السوق المحلى لعدم قدرتهم على الدخول فى المنافسة مع المنتجات المستوردة من الخارج.
وطالب الدولة بالغاء المرافق الحرة التى لاتلتزم بالشروط الجديدة التى تم اقرارها لترخيص مناطق حرة فى مصر وطالما ان الدولة جادة فى ذلك فعليها فرض رسوم على المنتجات المستوردة وتقديم الدعم المادى اللازم للمزارع والمصنع المصرى بحيث يكون قادرا على المنافسة القوية .


ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business