الأحد، ٢٣ نوفمبر ٢٠٠٨

ارتفاع مبيعات واستثمارات الذهب في مصر بنسبة 33%

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاحد 23 نوفمبر 2008 1:20 م
أعلن مجلس الذهب العالمي ان استهلاك الذهب والمجوهرات في مصر زاد بنسبة 4 % خلال الربع الثالث من هذا العام ليصل الى 22ر2 طن كما ارتفعت قيمة المبيعات والاستثمار إلى 803 ملايين دولار بنسبة 33 %.
اضاف فى تقرير له اليوم أن مبيعات واستثمارات الذهب سجلت زيادة ملحوظة في عدة دول خليجية وعربية أخرى، حيث ارتفعت المبيعات في السعودية بنسبة 51%، وفي دول الخليج بنسبة 42%، و 56% في الإمارات العربية المتحده.
وفى تعليق له على التقرير وصف رئيس شعبة المشغولات الذهبية رفيق عباسي لوكالة انباء الشرق الاوسط الارقام الواردة فى التقرير بالنسبة لمصر بأنها "معقولة" مضيفا ان استهلاك مصر السنوى من الذهب يصل الى 120 طنا والناس تلجأ اليه كوعاء استثماري امن.
وعن شكوى تجار الذهب من الركود وتراجع حركة المبيعات قال عباسي ان هناك فترات من العام تزداد فيه حالة الركود .
وعلى الصعيد العالمي اشار الى تواصل الطلب على الذهب ارتفاعه حيث سجلت مبيعات الذهب خلال الربع الثالث من 2008، 32 مليار دولار أمريكي لافتا الى لجوء المستثمرين الى الذهب كاستثمار آمن يقيهم انهيار أسواق المال العالمية، اضاف ان نسبة الطلب على الذهب بالطن سجلت زيادة بنسبة 18% مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي.
وقال ان أرقام استهلاك الذهب على الصعيد العالمي من حيث قطاع الاستثمار اظهرت زيادةً بمقدار 121% لتصل إلى 232 طناً خلال الربع الثالث من العام الحالي مع زيادة ملحوظة على مبيعات العملات و السبائك في الأسواق الأمريكية والسويسرية والألمانية.
من جهتها علقت استشاري مصر لمجلس الذهب العالمي سماح نبيل قائلة ان من العوامل الرئيسية التي تؤثر على طلب المجوهرات الذهبية في المنطقة هي ارتفاع سعر الذهب وتذبذباته والأعياد والمناسبات التي تعد موسم رئيسي لاقتناء الهدايا، بالإضافة إلى الحملات الإعلامية المروجة للمجوهرات الذهبية.
وتضيف مما لاشك فيه أن الذهب سيبقى الملاذ الآمن للكثيرين و خاصة في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية التي يشهدها العالم في الوقت الحالي.
مجلس الذهب العالمي مؤسسة عالمية جرى تأسيسه بالتعاون مع شركات تعدين الذهب الرائدة والذي يهدف للترويج عن استعمالات هذا المعدن الثمين الفريد الذي تقوم هذه الشركات بإنتاجه ألا وهو الذهب.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business