الأحد، ٢٢ فبراير ٢٠٠٩

دبي تطرح سندات قيمتها 20 مليار دولار والمركزي يكتتب في نصفها

دبي تطرح سندات قيمتها 20 مليار دولار والمركزي يكتتب في نصفها

Sun Feb 22, 2009 9:20pm GMT

دبي (رويترز) - اطلقت حكومة دبي برنامجا للسندات السيادية بقيمة 20 مليار دولار يوم الاحد للحد من مشكلة السيولة قائلة ان بنك الامارات المركزي اكتتب في نصفها.
وتأتي هذه الخطوة وسط تزايد القلق بشأن ما اذا كانت دبي وهي مركز اقليمي للسياحة والتجارة ستتمكن من اعادة تمويل ديون جعلتها تتراكم عليها لتمويل مشروعات توسع خلال فترة ازدهار اقتصادي استمرت ستة اعوام نتيجة ارتفاع اسعار الطاقة العالمية.
وقالت امارة دبي في بيان ان السندات "ستؤمن التمويل اللازم لدبي للوفاء بالتزاماتها المالية ومواصلة برامج التنمية."
واضافت انه تم اصدار هذه السندات بسعر فائدة ثابت يبلغ اربعة في المئة سنويا في حين تستحق الدفع بعد خمسة اعوام. لكنها لم تحدد موعدا لاصدار بقية السندات او من الذي سيكون له الحق في شرائها.
وقالت خدمة مودي الاستثمارية في وقت سابق هذا الشهر انه سيتعين على جهات اصدار السندات ومعظمها مرتبط بالحكومة ان تعيد تمويل نحو 15 مليار دولار في عام 2009.
ويواجه القطاع العقاري في دبي الذي يمثل احدى دعائم اقتصادها تصحيحا سعريا والغت الشركات مشروعات تشييد بمئات المليارات من الدولارات او علقتها نتيجة التباطؤ الاقتصادي.
واطلقت وزارة المالية في دبي والبنك المركزي تسهيلات تمويل للبنوك قيمتها 120 مليار درهم (32.67 مليار دولار) لمساعدتها على مواجهة الازمة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business