الأحد، ٢٢ فبراير ٢٠٠٩

200 مليون جنيه من محفظة بنك الإسكندرية لـ120 ألف مشروع متناهي الصغر

200 مليون جنيه من محفظة بنك الإسكندرية لـ120 ألف مشروع متناهي الصغر

جريدة المال
الاحد 22 فبراير 2009 2:08 م

كشف محمود عبد اللطيف رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك "الإسكندرية سان باولو " عن نجاح البنك في إقراض 120 ألف مشروع متناهي الصغر خلال الـ 18 شهرا الماضية بقيمة إجمالية تقدر بنحو 200 مليون جنيه حيث تراوحت قيمة القروض ما بين 5000 و 25 ألف جنيه، وتصل مدة السداد من 3 إلى 12 شهرا.
أشار عبد اللطيف إلى أن حصة القروض المتناهية الصغر لا تزال تمثل نسبة ضئيلة من محفظة البنك التي تبلغ 14 مليار جنيه، كما أنها نسبة منخفضة مقارنة بالقروض المتوسطة التي تصل قيمتها إلى 3.5 مليار جنيه من إجمالي قيمة المحفظة الائتمانية للبنك.
وأوضح أن 90% من فروع البنك المنتشرة في المحافظات والقرى التي يصل عددها إلى 188 فرعا تقدم خدمات التمويل المتناهية الصغر وإن كانت هذه الخدمات تقل نسبيا في فروع القاهرة والإسكندرية لافتا إلى أن هذه الخدمات تقدم من خلال موظفين مدربين ولديهم خبرة في هذا المجال ويصل عددهم إلى 400 موظف.
وأوضح عبد اللطيف أن البنك يقدم حوافز تتمثل في مضاعفة قيمة القرض في حال التزام العميل بسداد مستحقات القرض في مواعيده .. إلى جانب بعض التسهيلات الخاصة بآجال السداد.
وأشار إلى أنه تم رصد مبلغ ضخم للانتهاء من تجهيز إدارة خاصة للتعامل مع المشروعات متناهية الصغر حيث استغرق الإعداد لها نحو ستة أشهر في ضوء الاختلاف الكبير بين خدمات هذا القطاع وقطاع العروض والخدمات العادية من حيث المرونة التي تتطلبها الضمانات والمستندات وغيرها فضلا عن خفض نسبة الفائدة حيث تقل عن 10% وذلك لجذب قطاع عريض من العملاء المرتقبين للاستفادة من هذه الخدمة المصرفية.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business