الأحد، ٢٢ فبراير ٢٠٠٩

هبوط أغلب بورصات الخليج ودبي تقود الخسائر

هبوط أغلب بورصات الخليج ودبي تقود الخسائر

Sun Feb 22, 2009 3:47pm GMT

دبي (رويترز) - سجلت اسهم دبي اكبر خسائرها في يوم واحد خلال شهر وسط تعاملات متقلبة يوم الاحد واغلقت اسهم اعمار على انخفاض بحوالي عشرة في المئة بعدما اعلنت وحدتها الامريكية الافلاس.
وتراجع مؤشر دبي القياسي بنسبة 4.33 في المئة ليقود الخسائر في اربع اسواق بالخليج منها قطر والكويت وليضع حدا لاربعة ايام من المكاسب.
واعلنت وحدة اعمار الامريكية جون لينج هومز يوم الخميس افلاسها وطلبت حمايتها من الدائنين بموجب البند 11 من قانون الافلاس مشيرة الى انخفاض حاد في مبيعات المنازل الجديدة.
وقال ماتيو واكمان مدير التعاملات المرتبطة بالنقد والاسهم في المجموعة المالية هيرميس في تعليقه اليومي على السوق "بدا ان اعمار لم تتأثر باعلان وحدتها الامريكية جون لينج هومز الافلاس الى ان دفعها ضغط بيع مكثف الى التراجع بنسبة تسعة في المئة."
وفي وقت سابق من اليوم ارتفعت الاسهم في اكبر شركة عربية لتطوير العقارات وقال محللون ان السوق ادخلت في حسابها بالفعل اغلب الانباء السلبية وانها تستمد التفاؤل من تعامل اعمار المحدود بدرجة اكبر الان في سوق الاسكان الامريكية.
لكن واكمان قال ان البيع المكثف في وقت متأخر يرجع بدرجة كبيرة الى جني المكاسب عقب صعود السهم الاسبوع الماضي مدفوعا بنجاح بورصة دبي في اعادة هيكلة قرض قيمته 2.5 مليار دولار.
وفي الكويت تضررت الاسهم الممتازة من تراجع المؤشر القياسي بأكثر من واحد في المئة بسبب تأثر المعنويات بانعدام اليقين ازاء خطة الانقاذ الحكومية.
وفي وقت سابق هذا الشهر وافق مجلس الوزراء الكويتي على خطة حافز بقيمة 1.5 مليار دينار (5.09 مليار دولار) تشمل ضمانات حكومية لما يصل الى 50 في المئة من القروض الجديدة التي تقدمها البنوك للشركات المحلية. وما زالت الخطة بانتظار موافقة البرلمان.
لكن المستثمرين شعروا بخيبة امل لان خطة الانقاذ التي من المقرر ان يناقشها البرلمان اوائل الشهر القادم ليست مصممة بحيث تساعد الشركات الاستثمارية بالكويت التي تضررت بقوة من الازمة المالية العالمية.
وهبط سهما بنك الكويت الوطني وشركة الاتصالات المتنقلة (زين) بنسبة 72 ر1 في المئة و2.78 في المئة على التوالي.
وتراجع المؤشر القياسي للبورصة القطرية بنسبة 2.79 في المئة وقاد الانخفاض سهم مصرف قطر الاسلامي الذي هبط بنسبة 9.27 في المئة نظرا لعدم توزيع ارباح عنه.
وفي دبي انخفض المؤشر القياسي بنسبة 4.33 في المئة الى 1431 نقطة.
واغلقت اسهم سوق دبي المالي التابع لشركة بورصة دبي على انخفاض بنسبة 9.86 في المئة بعدما قفزت بنسبة 11 في المئة تقريبا في وقت سابق من الجلسة.
وقال واكمان "بعد مكاسب الاسبوع الماضي كان حدوث بيع مكثف امرا محتملا دائما ولذلك يبدو ان جني المكاسب يكتسب قوة دفع."
وفي ابوظبي اغلق المؤشر مرتفعا بنسبة 1.09 في المئة عند 2274 نقطة ليواصل المكاسب لجلسة التعامل الثالثة.
وزاد سهم شركة اتصالات ذات الثقل في المؤشر بنسبة 1.98 في المئة ليضيف اغلب النقاط للمؤشر القياسي.
وفي الكويت تراجع المؤشر الرئيسي بنسبة 1.11 في المئة الى 6613 نقطة.
وقال جو كوكباني رئيس قسم الاسهم وادارة الاصول في الجبرا كابيتال في دبي "سوق الكويت يحركها امران.. الاول برنامج الانقاذ.. والثاني تدفق الانباء السلبية من الشركات الاستثمارية مثل الاهلية."
وانخفض سهم شركة الاهلية القابضة بنسبة 8.33 في المئة. وقال رئيس مجلس ادارة الشركة لرويترز الاسبوع الماضي انها تسعى للحصول على قروض تصل الى 45 مليون دينار (157 مليون دولار) لاعادة هيكلة ديون وتتوقع خسارة عام 2008 مع تجنيبها مخصصات للتصدي لاثار الركود.
وفي قطر انخفض مؤشر الدوحة القياسي بنسبة 2.79 في المئة الى 4733 نقطة.
واثرت التوقعات بنتائج سيئة في الربع الاخير من 2008 على المعنويات ايضا وخاصة بالنسبة لشركة صناعات قطر اكثر شركات قطر من حيث القيمة السوقية والتي تراجع سهما بنسبة 2.45 في المئة.
وقال كوكباني "انخفضت اسعار كل السلع ويشعر الناس بالقلق ازاء ذلك."
وفي عمان اغلق مؤشر مسقط منخفضا بنسبة 0.3 في المئة عند 4860 نقطة ليواصل الخسائر لثالث جلسة من جلسات التداول.
وفقدت اسهم شركة عمانتل 0.4 في المئة من قيمتها.
وفي السعودية اغلق مؤشر البورصة مرتفعا بنسبة 0.81 في المئة الى 4713 نقطة. وسجل المؤشر تراجعا عند اغلاق خمسة من جلسات التداول السبعة السابقة.
وارتفع سهم شركة اتحاد الاتصالات (موبيلي) بنسبة 4.07 في المئة ليضيف اغلب النقاط للمؤشر. وزاد سهما مصرف الراجحي والشركة السعودية للصناعات الاساسية بنسبة 0.9 في المئة و1.14 في المئة على التوالي.
وفي البحرين ارتفع المؤشر القياسي بنسبة 0.02 في المئة الى 1593 نقطة.
من ريسا كاسولوفسكي
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business