الأحد، ٢٢ فبراير ٢٠٠٩

"أندلسية" و"باور إنفستمنت" تستحوذ على 12% من القلعة للاستثمارات بمليار جنيه

"أندلسية" و"باور إنفستمنت" تستحوذ على 12% من القلعة للاستثمارات بمليار جنيه

صحيفة البورصة
الاحد 22 فبراير 2009 10:15 ص

استحوذت كل من شركة آندلسيه انفستمنت وآندلسيه ليمتد وباور انفستمنت على 70 مليون سهم تعادل 12% من أسهم القلعة للاستثمارات المالية في صفقة قاربت قيمتها على المليار جنيه.
وقامت شركة فاروس للوساطة بتنفيذ عملية نقل الملكية بالبورصة الأسبوع الماضي حيث باعت سيتادل كابيتال بارتنرز المالكة حوالي 55% من أسهم القلعة للاستثمارات الحصة لصالح الشركات الثلاثة بواقع 50% من الصفقة لـ آندلسيه ليمتد و 25% لـآندلسيه إنفستمنت بقيمة 700 مليون جنيه والـ 25% الباقية لصالح باور إنفستمنت.
وقال د . أحمد هيكل رئيس مجلس إدارة القلعة في تصريح لـ "البورصة " إن مجموعة آندلسيه أسسها مساهمو القلعة لصالح الأعمال الخيرية وأن الأسهم التي تم نقلها إليها من أسهم القلعة ستكون وفقا لصالح هذه الأعمال فيما كشف أن باور انفستمنت هي شركة يملكها مستثمر مصري انضم إلى مساهمي القلعة.
بلغت القيمة الإجمالية للصفقة نحو 988 مليون جنيه منفذة على 70 مليون سهم وبمتوسط سعري للسهم يبلغ 14.11 جنيه.
من ناحية أخرى كشف عمرو القاضي مدير إدارة المخاطر في شركة القلعة للاستثمارات المالية ومدير علاقات المستثمرين عن أن المرحلة الأولى من الاكتتاب في زيادة رأسمال الشرك تم تغطيتها بنسبة 95.8% مشيرا إلى أن الاكتتاب في المرحلة الثانية سينتهي في 25 فبراير الجاري.
يذكر أن شركة القلعة ترفع رأسمالها من 2.75 مليار جنيه إلى 3.0255 مليار جنيه عن طريق إصدار أسهم زيادة رأسمال الشركة تعادل 55.1 مليون سهم قيمتها الأسمية 275.5 مليون جنيه منها 13.775 مليون سهم ممتاز وعدد 41.325 مليون سهم عادي وذلك بالقيمة الأسمية للسهم البالغ قدرها 5 جنيهات.
وكان مجلس إدارة المجموعة قرر في أغسطس الماضي زيادة رأس المال 120 مليون دولار على 3 مراحل الأولى بقيمة 50 مليون دولار في يناير 2009 والثانية 50 مليونا في يونيو والثالثة 20 مليونا في مطلع الربع الأخير من العام الحالي.
وقال هيكل إن زيادة رأس المال الجارية ستستخدم في استثمارات جديدة في عدة دول منها مصر والسودان للمجموعة وزيادة رؤوس أموال بعض الشركات التابعة.
يذكر أن "القلعة " تعد واحدة من أهم المؤسسات العاملة في مجال الاستثمار المباشر في مصر والمنطقة وتتبع إستراتيجية قائمة على تأسيس شركات قابضة برؤوس أموال ضخمة تتخصص كل منها للاستثمار في أحد القطاعات محليا وإقليميا على أن تساهم "القلعة " في هذه الشركات بنسب تتراوح بين 15% و 20% ويساهم بالنسبة المتبقية مستثمرون ماليون من الأفراد والمؤسسات المصرية والعربية.
ويصل إجمالي استثمارات المشروعات التابعة للقلعة حاليا إلى نحو 8 مليارات دولار في عدة مجالات من بينها توزيع الغاز والكهرباء ومجال التنقيب وإنتاج البترول والغاز والنقل النهري والموانئ والأسمنت والتعدين والصناعات الغذائية.
وتكشف عملية نقل ملكية حوالي 8% من أسهم القلعة لصالح آندلسية كوقف للأعمال الخيرية عن تنامي اتجاه الشركات المصرية لنظام الوقف الخيري حيث قامت عامر جروب بنقل ملكية حصة بقيمة 2.7 مليار جنيه إلى شركة لأعمال الوقف ا لخيري كشفت عنها البورصة قبل نحو شهرين.


ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business