الثلاثاء، ٧ أكتوبر ٢٠٠٨

الأسواق العربية: الانهيارات تتوالى والخسائر بمئات المليارات

الأسواق العربية: الانهيارات تتوالى والخسائر بمئات المليارات

سي. إن. إن. العربية
7/6/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - واصلت الأسهم العربية تراجعها الحاد لليوم الثالث على التوالي، تقودها الأسهم السعودية والمصرية، هذه الأخيرة التي فقدت أكثر من 16 في المائة من قيمتها عقب انهيار مؤشرها بعد عطلة العيد.
ووصلت قيمة خسائر الأسهم العربية في اليومين الماضيين إلى مئات المليارات من الدولارات التي تبخرت إثر انهيار المؤشرات.
أما الخسارة الأكثر إيلاما، فكانت من نصيب بورصتي القاهرة والإسكندرية اللتين هبط مؤشرهما (كيس 30) بنحو 16.5 في المائة، مسجلا أدنى مستوى إغلاق له منذ أكثر من عامين، عند مستوى 5896 نقطة.
أما في السعودية، فواصل المؤشر انهياره، وأغلق مع نهاية تداولات الثلاثاء متراجعاً لأكثر من سبعة في المائة، بعدما فقد نحو 472 نقطة، ليصل إلى مستوى 6253 نقطة، وسط تداولات هزيلة.
ووصلت قيمة التعاملات نحو 5.2 مليارات ريال سعودي، بعد التداول على نحو 230.5 مليون سهم، وسط تراجع أسهم جميع الشركات المدرجة في السوق ما عدا ستة.
ويوم الاثنين هوى المؤشر السعودية بنحو عشرة في المائة في أسوأ هبوط له في يوم واحد على الإطلاق، وتداعت أسهم أبرز الشركات المدرجة في السوق فاقدة نحو عشرة في المائة من قيمتها.
وتواصل الهبوط في الكويت أيضا، ما أدى إلى تراجع المؤشر بنحو 316 نقطة تعادل أكثر من2.6 في المائة من قيمته، ليستقر عند مستوى 11635 نقطة.
ووصلت قيمة التعاملات إلى 101 مليون دينار كويتي، تحققت من تداول 220.5 مليون سهم عبر 5972 صفقة، بينما تراجعت جميع قطاعات السوق الثمانية يقودها مؤشر الخدمات الذي فقد نحو 678 نقطة متصدرا الخسائر.
وليس الحال بأفضل في الإمارات، إذ هوى مؤشر سوق الإمارات المالي بنحو 4.55 في المائة ليغلق عند مستوى 4023 نقطة، وسط تكبد الأسهم خسائر وصلت 27 مليار درهم إماراتي، زادت من حصيلة خسائرها لتصل أكثر من 100 مليار درهم في ثلاثة أيام.
وفي قطر هبط المؤشر بنحو 1.55 في المائة، ليغلق عند مستوى 8147 نقطة، بينما هوى مؤشر مسقط بنحو 7.3 في المائة إلى مستوى 7141 نقطة، وواصلت الأسهم البحرينية تراجعها مسجلة 1.3 في المائة.
وفي الأردن، فقدت الأسهم نحو 3.9 في المائة من قيمتها، وسط موجة من المبيعات وصلت بالمؤشر الرئيسي لبورصة عمان إلى مستوى 3635 نقطة.
وفي سياق متصل، استمرت حالة الاضطراب في أسواق المال حول العالم، وسجلت البورصات الرئيسية في أوروبا أداء متفاوتاً، بعد أن أغلقت أسواق آسيا والمحيط الهادئ الثلاثاء، على بعض المكاسب الطفيفة التي لم تنجح في إبعاد مخاطر تداعيات أزمة الائتمان التي هزت أسواق العالم واستدعى تدخل الحكومات والمصارف المركزية.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business