الاثنين، ٢٠ أكتوبر ٢٠٠٨

ستاندرد آند بورز التوقعات المالية لدول الخليج قوية رغم تراجع النفط

ستاندرد آند بورز التوقعات المالية لدول الخليج قوية رغم تراجع النفط

Mon Oct 20, 2008 1:45pm GMT

دبي (رويترز) - قالت وكالة التصنيف الائتماني ستاندرد اند بورز يوم الاثنين ان من المتوقع أن تواصل دول الخليج العربية المصدرة للنفط تحقيق فوائض في الميزانية اذا بلغ متوسط سعر النفط 79 دولارا للبرميل في العام 2009 لكن الميزانيات بالمنطقة ستعاني في ظل استمرار أي انخفاض حاد في سعر الخام.
وستدرس منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) احتمال خفض أسعار النفط خلال اجتماع استثنائي هذا الاسبوع لتعزيز الأسعار التي تراجعت بواقع النصف في ثلاثة أشهر عن مستواها القياسي الذي تجاوز 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز. وارتفع النفط فوق 74 دولارا للبرميل يوم الاثنين.
وتراجعت أسعار الخام بشدة مدفوعة بتكهنات بتأثير الركود العالمي على الطلب على الطاقة في الغرب وآسيا علاوة على ارتفاع الدولار مؤخرا.
وقالت ستاندرد اند بورز في مذكرة بحثية "يبرز تحليلنا قوة الميزانيات العمومية للحكومات الخليجية في مواجهة الصدمات السلبية الحادة لأسعار النفط."
وأضافت الوكالة أن السعودية أكبر الدول المصدرة للنفط في العالم وجاراتها في منطقة الخليج عرضة على الرغم من ذلك لمخاطر تقلب أسعار النفط.
وتابعت أنه اذا هبط متوسط أسعار النفط الى 79 دولارا للبرميل في 2009 من 108 دولارات للبرميل كما هو متوقع هذا العام فان الاوضاع المالية العامة بالخليج " ستظل قوية" وستواصل أغلب دول المنطقة تحقيق فوائض.
وفي الوقت الذي ارتفعت فيه أسعار النفط الى نحو سبعة أمثالها في السنوات الست الماضية استثمرت دول الخليج العربية فوائض ضخمة وضخت ايرادات نفطية في مشروعات للبنية التحتية ومشروعات صناعية بهدف خفض اعتمادها على صادرات الطاقة.
وقالت ستاندرد اند بورز انه رغم ذلك اذا انخفض سعر النفط دون 40 دولارا للبرميل وظل في هذا النطاق حتى عام 2015 وهو أسوأ التصورات المحتملة فان عواصم الخليج العربية عدا ابوظبي ستواجه "عجزا ماليا كبيرا".
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business