الاثنين، ٢٠ أكتوبر ٢٠٠٨

"كريدي سويس" يرفع وزن مصر 10%

"كريدي سويس" يرفع وزن مصر 10%

العالم اليوم المصرية
الاثنين 20 أكتوبر 2008 9:21 ص
أكد كريدى سويس فى تقرير حول معدلات المخاطر فى الأسواق الناشئة وذلك فى أعقاب التطورات التى شهدتها مشيرا الى أن التغطية تشمل أيضا أيسلندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة والدانمارك واليابان.
واعتمد التقرير فى تصنيفه للدول على عدة معايير أهمها ميزان المدفوعات حيث أوضح أنه كلما كان العجز فى الميزان عميقا كان الأمر أكثر صعوبة للدولة فى تأمين التمويل ولاسيما فى البيئة الحالية.
والعامل الثانى هو نسبة ائتمان القطاع الخاص الى الناتج المحلى الاجمالى مشيرا الى أن انخفاض هذا المعدل يرفع من تصنيف الدولة.
العامل الثالث هو نسبة الدين الى الناتج المحلى الاجمالى مشيرا الى أن الديون الخارجية للبدان الناشئة تميل الى أن تكون مقومة بالعملات الأجنبية وبالتالى تؤدى الى مخاطر عدم التوافق بين الأصول والالتزامات مما يؤثر سلبيا على العملة. العامل الرابع والأخير هو نسبة الانحراف الحقيقى على المدى الطويل لسعر الصرف كما اعتمد التصنيف أيضا بوزن صفر على نسبة صافى الصادرات من السلع الأساسية الى الناتج المحلى الاجمالى حيث ان انخفاض أسعار السلع الأساسية الآن لصالح المستوردين. ويرى كريدى سويس فى تقريره أن البلدان الأكثر عرضة للخطر هى بلغاريا ,أستونيا , ليتوانيا , أوكرانيا, لاتفيا, رومانيا, المجر وجنوب أفريقيا أما البلدان فى الطرف الأدنى من المخاطر فتشمل مصر وروسيا وتم رفع وزن البلدين 10% و 15% على التوالى.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business