الاثنين، ٢٠ أكتوبر ٢٠٠٨

تقرير إخباري: ارتفاع إجمالي الإنتاج المحلي للصين بنسبة 9.9% خلال الفترة ما بين يناير وسبتمبر

تقرير إخباري: ارتفاع إجمالي الإنتاج المحلي للصين بنسبة 9.9% خلال الفترة ما بين يناير وسبتمبر

شينخوا
2008-10-20
بكين 20 اكتوبر 2008 (شينخوا) اعلنت مصلحة الدولة للاحصائيات اليوم (الاثنين) ان اجمالي الناتج المحلي للصين زاد بمقدار 20.16 تريليون يوان (2.96 تريليون دولار أمريكي) خلال الثلاثة ارباع الاولى من العام الحالي بزيادة نسبتها 9.9% عن نفس الفترة من العام الماضي.
زاد معدل النمو 2.3 نقطة مئوية على نفس الفترة من العام الماضي وانخفض بنسبة 0.5 نقطة مئوية عن النصف الاول من العام.
وقالت المصلحة ان نمو اجمالي الناتج المحلي كان 10.6% خلال الربع الاول و 10.1% خلال الربع الثاني و9 % خلال الربع الثالث.
وقال ياو جينغ يوان الاقتصادي البارز بالمصلحة ان نمو اجمالي الانتاج المحلي خلال الفترة بين يناير وسبتمبر ظل اعلى من 9.8% خلال الثلاثة عقود الماضية.
وقال ياو "نظرا للتباطؤ الاقتصادي العالمي الحالي فان نمو اجمالي الناتج المحلي للصين خلال الثلاثة ارباع الاولى من العام يعد انجازا هاما تم تحقيقه بناء على الجهود الحالية لضبط الاقتصاد الكلي".
بلغ اجمالي الناتج المحلي الكلي خلال تلك الفترة 2.18 تريليون يوان حققها القطاع الاول (الزراعة) بزيادة 4.5% و 10.11 تريليون يوان حققها القطاع الثانى (التصنيع والبناء) بزيادة 10.5% و7.87 تريليون يوان في القطاع الثالث (الخدمات بشكل اساسي) بزيادة 10.3%.
زاد معدل النمو في القطاع الاول 0.2 نقطة مئوية على نفس الفترة من العام الماضي ولكن القطاع الثاني سجل انخفاضا ب 3 نقاط مئوية وانخفض القطاع الثالث 2.4 نقطة مئوية.
اشار لي شياو تشاو المتحدث باسم المصلحة الى انه تم تحقيق نمو بنسبة 9.9% في حجم الاقتصاد.
وقال لي ان اسس الاقتصاد الصيني ما زالت جيدة وظهر ذلك في النمو الاقتصادي الثابت والسريع وانخفاض أسعار المستهلك والبنية الصناعية الرشيدة عموما وتحسن الاداء الاقتصادي.
وخلال الفترة ما بين يناير وسبتمبر ارتفع الاستثمار فى الأصول الثابتة الى 11.62 تريليون يوان على مستوى البلاد بزيادة 27% على نفس الفترة من العام الماضي وارتفع معدل النمو ب 1.3 نقطة مئوية.
ويشتمل الاجمالي على 9.99 تريليون يوان في المناطق الحضرية بزيادة 27.6% و 1.64 تريليون يوان في المناطق الريفية بزيادة 23.3%. وكانت معدلات النمو أعلى ب 1.2 و2.1 نقطة مئوية على التوالي مقارنة بنفس الفترة العام الماضي.
ارتفع مؤشر سعر المستهلك بنسبة 7% خلال التسعة شهور الاولى وكان معدل النمو أعلى ب 2.9 نقطة مئوية ولكنه انخفض 0.9 نقطة مئوية عن النصف الاول.
اظهر مقياس التضخم الرئيسي هذا زيادة بنسبة 4.6% في سبتمبر بانخفاض 0.3 نقطة مئوية عن الشهر السابق وانخفض معدل النمو خمسة أشهر متوالية منذ شهر مايو.
وقالت المصلحة ان مؤشر سعر المنتج الذي يرصد قيمة المنتجات الجاهزة عند مغادرتها المصنع ارتفع بنسبة 8.3% خلال التسعة شهور الاولى وارتفع معدل النمو 5.6 نقطة مئوية مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
وخلال شهر سبتمبر فقط ارتفع مؤشر سعر المنتج بنسبة 9.1% على نفس الشهر العام الماضي وانخفض معدل النمو 1 نقطة مئوية عن النسبة الأعلى خلال شهر اغسطس وهي 10.1%.
وقال لي ان إعادة الهيكلة الاقتصادية تسير بشكل جيد وخلال الثلاثة ارباع الاولى حقق القطاع الشره فى استهلاك الطاقة نموا في الانتاج بنسبة 13.2% بانخفاض 6.4 نقاط مئوية في حين حقق قطاع تصنيع التكنولوجيا الفائقة نموا بنسبة 16.5% في انتاج القيمة المضافة بزيادة 1.3 نقطة مئوية عن متوسط كافة الصناعات الرئيسية.
واضاف لي انه في الوقت نفسه فاقت المناطق الغربية والوسطى المناطق الشرقية فيما يتعلق بنمو الانتاج والاستثمار.
وخلال الفترة ما بين يناير واغسطس حققت الشركات الصناعية التي يبلغ دخل المبيعات السنوية لكل منها 5 ملايين يوان على الاقل ارباحا اجمالية بزيادة 19.4%.
اضاف لي ان صافي الدخل الفردي لسكان الريف بلغ 3971 يوانا بارتفاع 11% بالاسعار الثابتة وبلغ متوسط الدخل الفردي القابل للتصرف لسكان المدن 11865 يوان بزيادة 7.5% بالاسعار الثابتة.
ووفقا للمصلحة بلغت التجارة الخارجية للصين 1.97 تريليون دولار أمريكي خلال الثلاثة ارباع الاولى من العام بزيادة 25.2% على نفس الفترة من العام الماضي وزاد معدل النمو 1.7 نقطة مئوية على العام الماضي واشتمل الاجمالي على 1.07 تريليون دولار قيمة صادرات بزيادة 22.3% و893.1 مليار دولار قيمة واردات بزيادة 29% وانخفض معدل نمو قيمة الصادرات 4.8 نقطة مئوية في حين ارتفع معدل نمو قيمة الواردات 9. 9 نقطة مئوية.
بلغ الاستثمار الاجنبي المباشر 74.4 مليار دولار امريكي خلال التسعة شهور الاولى وهو ما يمثل زيادة بنسبة 39.9% و29 نقطة مئوية.
وقال لي شياو تشاو ان الصين انفتحت بشكل اكبر على العالم الخارجي واتصلت بالاقتصادات الاخرى بشكل اوثق وتأثرت بشكل متزايد بالاقتصادات الخارجية.
اظهرت الحسابات الاولية ان البضائع والخدمات الخارجية أسهمت بنسبة 12.5% في نمو اجمالي الناتج المحلي للصين خلال الثلاثة ارباع الاولى من العام بانخفاض 8.9 نقطة مئوية.
وبدا الاستهلاك أكثرا تأثيرا حيث زادت مبيعات التجزئة بنسبة 22% لتصل إلى 7.79 تريليون يوان خلال التسعة شهور الاولى واشتمل الاجمالي على 5.32 تريليون يوان في المناطق الحضرية بزيادة 22.7% و2.47 تريليون يوان في المناطق الريفية بزيادة 20.6%.
قال البروفيسور سونغ قوه تشينغ بمركز الابحاث الاقتصادية الصيني بجامعة بكين ان النمو المبهر يرجع جزئيا لزيادة دخل المزارعين وأثر اولمبياد بكين.
الا ان البروفيسور دنغ يوى سونغ بمعهد أبحاث اقتصاد السوق بمركز ابحاث التنمية بمجلس الدولة قال ان المؤشر لا يبعث على التفاؤل نظرا لان عامل التضخم لابد ان يؤخذ في الحسبان.
وقال تشوانغ جيان الاقتصادي ببنك التنمية الآسيوي انه من الصعب الحفاظ على نمو الاستهلاك القوي لان الصينيين يميلون للادخار لسن التقاعد وتحمل تكلفة الخدمات الطبية والتعليم وسيكون انعاش الاستهلاك مهمة طويلة الامد.
قال مجلس الدولة انه للحفاظ على التنمية الاقتصادية الثابتة والسريعة خلال الربع الاخير من العام فان الصين ستتبنى سياسة مرنة وحكيمة للضبط الاقتصادى الكلي.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business