الاثنين، ٢٠ أكتوبر ٢٠٠٨

بنوك المغرب تتعهد بالحفاظ على تدفق الائتمان وسط الأزمة المالية

بنوك المغرب تتعهد بالحفاظ على تدفق الائتمان وسط الأزمة المالية

Mon Oct 20, 2008 1:11pm GMT

الرباط (رويترز) - تعهدت المجموعة المهنية لابناك المغرب وهي رابطة تضم بنوك المملكة يوم الاثنين بالحفاظ على تدفق الائتمان على الاقتصاد لدعم النمو بالمغرب وسط مخاوف من أن تضر الازمة العالمية ببعض القطاعات الرئيسية بالاقتصاد المغربي.
وقالت المجموعة إن بنوك المغرب تواصل تمويل مشروعات البنية التحتية الكبرى والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والمشروعات الاستثمارية الانتاجية ومشروعات العقارات والاسكان التعاوني.
وأضافت أن بنوك المملكة لم تتأثر بأزمة الائتمان العالمية ولا تنتابها مخاوف بشأن الاقراض لانها متفائلة بشأن مستقبل النمو في البلاد.
وقالت المجموعة إن القطاع المصرفي مدعوما بأسسه الصلبة واحترام القواعد الاحترازية لا يزال ملتزما كما كان دائما بتلبية الاحتياجات التمويلية للاقتصاد وبالمساهمة في التوزيع العادل لثمار النمو لفائدة كل المواطنين.
وجاء البيان النادر للمجموعة المهنية لابناك المغرب بعد سلسلة مقابلات أجراها مع صحف مغربية محافظ البنك المركزي المغربي عبد اللطيف الجواهري الاسبوع الماضي لتأكيد رسالة إلى الداخل مفادها أن المغرب محمي من كل اثار أزمة الائتمان العالمي.
وقال البيان إن المجموعة المهنية لابناك المغرب تؤكد أن النظام المصرفي لا يزال على نفس النهج في تلبية احتياجات التنمية بالبلاد في الوقت الذي يواصل فيه مساهمته لتعزيز مكاسب النمو ودعم جاذبية الاقتصاد لجذب مزيد من الفرص الاستثمارية في كل عام.
وتشير احصائيات رسمية إلى النمو الاقتصادي بالمغرب ارتفع إلى 6.5 بالمئة في الربع الثاني من العام الحالي من 2.6 بالمئة في الفترة نفسها من العام الماضي مع تعافي الزراعة من الجفاف واستمرار قطاعي الاتصالات والبنوك في التوسع.
ويعتمد أكثر من ثلث المغاربة البالغ عددهم 33 مليون نسمة على الزراعة في كسب أقواتهم.
وفي يوليو تموز قالت وزارة المالية انها تتوقع أن يبلغ النمو الاقتصادي 6.3 بالمئة سنويا خلال السنوات الاربع القادمة.
وفي 23 سبتمبر ايلول رفع البنك المركزي سعر الفائدة القياسي بواقع ربع نقطة مئوية إلى 3.5 بالمئة مستشهدا بمخاوف بشأن التضخم الذي تراجع إلى 3.9 بالمئة الشهر الماضي على أساس سنوي من 4.8 بالمئة في اغسطس اب و5.1 في يوليو تموز.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business