الجمعة، ٥ ديسمبر ٢٠٠٨

الصادرات المصرية قد تنخفض بفعل التباطؤ في أمريكا وأوروبا

الصادرات المصرية قد تنخفض بفعل التباطؤ في أمريكا وأوروبا

Fri Dec 5, 2008 5:21pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال وزير التجارة المصري رشيد محمد رشيد ان صادرات البلاد قد تنخفض في السنة المالية الحالية 2008-2009 مقارنة مع العام السابق في وقت يهدد الركود الاقتصادي الأسواق الأوروبية والأمريكية.
وتعهدت الحكومة المصرية باجراءات دعم قيمتها سبعة مليارات جنيه مصري (1.26 مليار دولار) للصناعات والمصدرين الذين يواجهون تباطؤا حادا مقارنة مع العام الماضي الذي شهد نمو الصادرات نحو 30 في المئة. والبرنامج جزء من حزمة تحفيز قيمتها 15 مليار جنيه أعلنت في وقت سابق من العام.
وقال رشيد في مقابلة مع رويترز ليل الخميس "نواجه تحديا كبيرا ونأمل ألا تنخفض الصادرات هذا العام مقارنة مع العام الماضي."
وكان رشيد أعرب في مطلع نوفمبر تشرين الثاني عن أمله في أن تواصل الصادرات نموها بنسبة 20 الى 25 بالمئة على مدار السنة المالية الحالية التي تنتهي في يونيو حزيران 2009. غير أنه منذ ذلك الحين دخلت أوروبا رسميا في ركود وشهد الاقتصاد الامريكي تسريح آلاف العمال وأكبر انخفاض مسجل في مبيعات التجزئة.
وقال رشيد "تتجه 60 بالمئة من صادراتنا الى أمريكا وأوروبا.
"قد تنخفض الصادرات الى تلك الأسواق من حيث القيمة والحجم."
وأضاف أن العجز التجاري المصري الذي بلغ نحو 23.4 مليار دولار العام الماضي سيستقر تقريبا مع انخفاض قيمة الواردات بشدة. وبلغت صادرات مصر غير النفطية في السنة المالية الماضية 14.9 مليار دولار.
وتقول وزارة التجارة ان خطتها لتحفيز التي تبلغ قيمتها سبعة مليارات جنيه ستشمل إجراءات مثل مساعدة الشركات في تكاليف التخزين والتوزيع وزيادة الانفاق لتطوير المناطق الصناعية.
وفي إطار الحزمة تعزز مصر أيضا المزايا الضريبية لبعض المصدرين بنسبة 50 في المئة من مستواها السابق وتعفي بعض الشركات من ضريبة المبيعات وتخفض الرسوم الجمركية.
وقال رشيد انه سيجري خفض الرسوم الجمركية على بعض مستلزمات الانتاج الى صفر من مستوى بين اثنين وخمسة بالمئة حاليا. واضاف أنه سيتم نشر قائمة بالبضائع المؤهلة في وقت لاحق من الشهر الحالي.
وقال "الهدف هو دعم زيادة الاستثمار."
وتابع وزير التجارة المصري أنه علاوة على الانفاق ضمن حزمة التحفيز ستثبت الحكومة أسعار الغاز الطبيعي والكهرباء لمدة عام للمصانع وهو ما سيتكلف نحو 300 مليون جنيه.
(الدولار يساوي 5.5253 جنيه مصري)
من ويل راسموسن
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business