الجمعة، ٥ ديسمبر ٢٠٠٨

إندماج بنك أوف أمريكا وميريل لينش ينال موافقة المساهمين

إندماج بنك أوف أمريكا وميريل لينش ينال موافقة المساهمين

Fri Dec 5, 2008 6:38pm GMT

نيويورك (رويترز) - وافق المساهمون يوم الجمعة على استحواذ بنك أوف أمريكا على ميريل لينش آند كو وذلك في صفقة تحفها المخاطر لكنها ستتمخض عن عملاق مصرفي يتمتع بمركز متقدم في معظم ميادين العمل الرئيسية للنظام المالي.
وسيتجاوز بنك أوف أمريكا كلا من جيه.بي مورجان تشيس اند كو وسيتي جروب ليصبح أضخم بنك أمريكي بأصول قيمتها 2.7 تريليون دولار. وستكون وحداته للوساطة المالية وبطاقات الائتمان والانشطة المصرفية الاستثمارية والرهن العقاري وادارة الثروات فضلا عن قاعدة ودائعه هي الأضخم في الولايات المتحدة أو قرب ذلك.
وتقدر صفقة مقايضة الأسهم قيمة ميريل لينش عند 19.7 مليار دولار بسعر يوم الخميس وذلك إنخفاضا من 50 مليار دولار عندما أعلن عنها في 15 سبتمبر أيلول بسبب تراجع أسهم بنك أوف أمريكا الذي يتخذ من تشارولت بولاية نورث كارولاينا مقرا. وتعين نيل موافقة مساهمي الشركتين على الصفقة.
والاستحواذ على ميريل هو مقامرة لكينيث لويس الرئيس التنفيذي لبنك أوف أمريكا الذي يراهن على أن باستطاعته دمج دار سمسرة وبنك استثمار عملاق بسلاسة مع الاستغناء عن وظائف لتحقيق خفض النفقات السنوية سبعة مليارات دولار.
ووافق جون ثين الذي أصبح الرئيس التنفيذي لميريل بعدما أفضت خسائر في استثمارات ترتبط برهون عقارية الى الاطاحة بسلفه ستانلي أونيل في أكتوبر تشرين الاول 2007 على تولي إدارة أنشطة العمل المصرفي والاوراق المالية وادارة الثروات العالمية للشركة المدمجة. ومن المتوقع اتمام الصفقة هذا الشهر.
ويحصل مساهمو ميريل على 0.8595 سهم لبنك أوف أمريكا مقابل كل من أسهمهم.
وتنهي عملية الاستحواذ استقلالا دام 94 عاما لميريل وذلك في عام شهد سقوط كبرى بنوك الاستثمار في وول ستريت أو تغيير نمط أعمالها.
فقد استحوذ جيه.بي مورجان على بير ستيرنز وأشهر ليمان براذرز افلاسه وتحول كل من جولدمان ساكس ومورجان ستانلي الى شركة مصرفية قابضة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business