الجمعة، ٥ ديسمبر ٢٠٠٨

تراجع مبيعات بي.إم.دبليو ومرسيدس وهوندا تنسحب من فورمولا 1

تراجع مبيعات بي.إم.دبليو ومرسيدس وهوندا تنسحب من فورمولا 1

Fri Dec 5, 2008 5:59pm GMT

فرانكفورت/طوكيو (رويترز) - تراجعت المبيعات العالمية لشركتي بي.ام.دبليو ومرسيدس بواقع الربع في نوفمبر تشرين الثاني وانسحبت هوندا من سباق فورمولا-1 يوم الجمعة وسط تزايد خسائر شركات السيارات بسبب التباطؤ الاقتصادي.
وقالت شركة بي.ام.دبليو ان مبيعاتها من السيارات انخفضت 25.4 بالمئة الى 96570 وحدة وقاد الانخفاض تراجع بنسبة 26.2 بالمئة في مبيعات علامتها التجارية الرئيسية بي.ام.دبليو.
وشهدت شركة دايملر تراجعا في المبيعات بنسبة 25.2 في المئة الى 84500 سيارة. وانخفضت مبيعات وحدتها الاساسية للسيارات الفاخرة مرسيدس بنز 27.6 في المئة الى 74400 وحدة.
وهوت مبيعات السيارات في أنحاء العالم اذ يحد المستهلكون من الانفاق في مواجهة تسريح أعداد كبيرة من الموظفين وأزمة الائتمان مما دفع كبرى الشركات الامريكية لصنع السيارات الى حافة الهاوية وضغط كثيرا على منافساتها الاجنبية أيضا.
وتوقعت رابطة صناعة السيارات في المانيا هذا الاسبوع هبوط مبيعات السيارات في البلاد - أكبر سوق للسيارات في أوروبا - هذا العام والعام القادم الى مستويات لم تشهدها منذ توحيد شطريها قبل أن تتعافى بعض الشيء في 2010.
وفي اليابان وجهت هوندا موتور ضربة عنيفة لسباق فورمولا-1 بانسحابها منه بأثر فوري.
وتسعى ثاني أكبر شركة يابانية لصنع السيارات لخفض التكاليف لمواجهة الازمة الاقتصادية العالمية وقررت أنها لن تتمكن بعد الان من تمويل فريق فورمولا 1 وميزانيته السنوية البالغة 500 مليون دولار.
وقال تاكيو فوكوي الرئيس التنفيذي لهوندا في مؤتمر صحفي ان العودة الى الرياضة قد تستغرق وقتا وانه لا توجد خطط لديها للاستمرار كمورد للمحركات.
غير أن ديترويت لاتزال مركز الزلزال الذي ضرب عالم السيارات.
وأبلغ الرئيسان التنفيذيان لجنرال موتورز وكرايسلر الكونجرس الامريكي يوم الخميس انهما سيدرسان استئناف محادثات اندماج اذا كان ذلك هو المطلوب لمنح الشركتين نصيبهما من حوالي 34 مليار دولار من المساعدات الحكومية الطارئة.
وقال روبرت نارديلي الرئيس التنفيذي لكرايسلر ان وظيفته ستكون على الأرجح أولى ضحايا الاندماج مع جنرال موتورز لكن اذا كان ذلك ما سينقذ كرايسلر وعمالها "فسأفعله".
وتعهد الرؤساء التنفيذيون لاكبر ثلاث شركات لصناعة السيارات بالولايات المتحدة بمن فيهم ريك فاجونر الرئيس التنفيذي لجنرال موتورز والان مولالي الرئيس التنفيذي لفورد موتور باعادة التركيز على السيارات الاكثر كفاءة في استهلاك الوقود وخفض تكاليف الانتاج.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business