السبت، ٢٤ يناير ٢٠٠٩

الصين ترد على انتقادات أمريكية بشأن سياسة العملة

الصين ترد على انتقادات أمريكية بشأن سياسة العملة

Sat Jan 24, 2009 3:40pm GMT

بكين (رويترز) - قال البنك المركزي الصيني يوم السبت ان إتهامات الولايات المتحدة للصين بأنها تتلاعب في عملتها اليوان مضللة وذلك بعد يوم من حث بكين وزيرة الخارجية الأمريكية الجديدة أن تتوخى الحذر في معالجة العلاقات بين البلدين.
وتعد تعليقات سو نينج نائب رئيس بنك الشعب الصيني أول رد فعل علني على تصريحات تيموثي جيثنر المرشح لمنصب وزير الخزانة الأمريكي الذي قال هذا الأسبوع ان الصين تتلاعب في سياساتها لسعر صرف العملة من أجل تحقيق مكاسب تجارية غير عادلة.
ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن سو قوله عن تصريحات جيثنر التي أدلى بها أمام اللجنة المالية بمجلس الشيوخ الامريكي "هذه التعليقات لا تخالف الحقائق فحسب بل انها علاوة على ذلك مضللة في تحليل أسباب الأزمة المالية."
ويجسد السجال بداية متوترة للعلاقات بين بكين وادارة أوباما الامر الذي قد ينال من وعود التعاون في محاربة التباطوء الاقتصادي العالمي والتهديدات الامنية.
وقال شي يين هونج خبير العلاقات الامريكية الصينية في جامعة رينمين في بكين " تريد الصين بداية طيبة مع أوباما لكن من المُرجح أن تكون الخلافات التجارية هي القضية التي تضر هذا .. الآن دبلوماسيتنا تحكمها الأزمة المالية."
وتخشى الصين من أن صادراتها المتباطئة بالفعل قد تتأثر سلبا بدرجة أكبر من جراء سياسات أمريكية لتقليص عجز ميزان تجارة الولايات المتحدة معها.
ويرى كثير من المشرعين الأمريكيين أن اليوان مُقدر دون قيمته الحقيقية بكثير مما يمنح المصدرين الصينيين ميزة كبيرة يلقون باللوم عليها في خسارة وظائف أمريكية والعجز التجاري الأمريكي الذي بلغ مستوى قياسيا عندما سجل 256.3 مليار دولار في 2007.
وأحجم سو عن اتهام جيثنر صراحة بالحماية التجارية. لكن تحذيرات المسؤول الصيني كانت واضحة بما فيه الكفاية.
وبحسب شينخوا قال سو خلال زيارة لمكتب صحيفة اقتصادية في بكين "نعتقد أنه في مواجهة الأزمة المالية ينبغي أن تكون هناك روح لنقد الذات.
"المجتمع الدولي يعمل سويا الان في رد فعل دؤوب على الأزمة المالية وينبغي أن يتجنب انتحال أعذار مختلفة لتجديد أو تشجيع الحماية التجارية لانها لن تفيد في اجتياز الازمة المالية بسلام."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business