السبت، ٢٤ يناير ٢٠٠٩

إتحاد عذيب السعودية تبدأ طرحاً عاماً قيمته 80 مليون دولار

إتحاد عذيب السعودية تبدأ طرحاً عاماً قيمته 80 مليون دولار

Sat Jan 24, 2009 10:34am GMT

الرياض (رويترز) - أطلقت شركة اتحاد عذيب للاتصالات وهي احدى ثلاث شركات مرخصة لتشغيل شبكات جديدة للخطوط الهاتفية الثابتة في السعودية يوم السبت طرحا عاما أوليا لجمع 300 مليون ريال (80 مليون دولار).
وبحسب نشرة اصدار تسعى عذيب المكونة من شركة البحرين للاتصالات (بتلكو) ومستثمرين سعوديين من القطاع الخاص لبيع 30 مليون سهم أي ما يعادل 30 في المئة من رأسمالها وذلك بسعر عشرة ريالات للسهم.
ويغلق الطرح العام في الثاني من فبراير شباط.
وبيع أسهم عذيب هو أول طرح عام سعودي منذ أغسطس اب. وخسرت البورصة المحلية أكثر من نصف قيمتها في 2008 ويقول محللون ان مسؤولي السوق السعوديين علقوا عمليات الطرح العام الاولي الى أن تتحسن ثقة المستثمر.
وستواجه اتحاد عذيب منافسة من محتكر الخطوط الثابتة الحالي شركة الاتصالات السعودية وشركتين أخريين فازتا العام الماضي بتراخيص لتقديم خدمات الهواتف الثابتة.
والشركتان الاخريان هما شركة الاتصالات الضوئية بقيادة فرايزون كوميونيكشنز الامريكية وشركة الاتصالات المتكاملة التي تقودها بي.سي.سي.دبليو من هونج كونج.
ولدى الاتصالات السعودية نحو 4.5 مليون مشترك في الخطوط الثابتة وحوالي 1.3 مليون مستخدم لشبكة الانترنت. ويبلغ عدد سكان السعودية 24 مليون نسمة.
وتقول اتحاد عذيب انها تعتزم استثمار مليار دولار على مدى خمس سنوات في نشاطها للخطوط الثابتة وسوف تستهدف المراكز الحكومية والصناعية والمناطق التي لا تغطيها شركة الاتصالات السعودية بصورة كافية.
وبعد الطرح العام الاولي تحوز بتلكو حصة 15 بالمئة في عذيب وتسيطر مجموعة عذيب على 25 في المئة. وتقول نشرة الاصدار ان من بين المساهمين الاخرين شركة النهلة بنسبة 13.72 في المئة والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية التي تديرها الدولة بنسبة خمسة بالمئة.
(الدولار يساوي 3.75 ريال)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business