الجمعة، ٨ أغسطس ٢٠٠٨

مصر ترفع أسعار الفائدة الأساسية نصف نقطة مئوية

مصر ترفع أسعار الفائدة الأساسية نصف نقطة مئوية

Fri Aug 8, 2008 9:32am GMT

القاهرة (رويترز) - رفع البنك المركزي المصري يوم الجمعة أسعار الفائدة الاساسية للمرة الخامسة هذا العام لاحتواء التضخم الذي تجاوز 20 في المئة فزاد سعري الاقراض والايداع نصف نقطة مئوية.
وقال البنك على موقعه على الانترنت انه قرر رفع الفائدة لاجل ليلة الى 11 في المئة للايداع و13 في المئة للاقراض.
كما رفع سعر الخصم نقطة مئوية الى 11 في المئة.
وقال البنك المركزي في بيان ان معدل التضخم الاساسي أظهر تسارعا متواضعا في يونيو وبلغ 20.2 في المئة مع استقرار عام للزيادات في أسعار الغذاء المحلية الا أن أعضاء لجنة السياسة النقدية مازالوا يشعرون بالقلق لامكانية امتداد أثر التضخم في أسعار الغذاء إلى سلع أخرى.
وقال انه بعد دراسة المعلومات المحلية والعالمية المتاحة اتخذ البنك قراره بهدف احتواء توقعات التضخم.
وارتفع التضخم السنوي في المدن المصرية الى 20.2 في المئة في يونيو الماضي لكن زيادات الاسعار عموما تبأطات على أساس شهري وزادت أسعار الغذاء والمشروبات بنسبة 0.8 في المئة عن الشهر السابق بالمقارنة مع 3.6 في المئة قبل شهر.
وظهرت زيادات الاسعار كتحد جديد صعب للحكومة المصرية وأدى ضعف الاجور وارتفاع أسعار الغذاء والوقود إلى احتجاجات في بعض أنحاء مصر هذا العام.
وقال البنك المركزي انه سيواصل متابعة التطورات الاقتصادية وخاصة التضخم عن كثب وانه لن يتردد في تعديل الفائدة مستقبلا لضمان استقرار الاسعار في الاجل المتوسط.
وقال ان أسعار الغذاء العالمية مازالت مرتفعة لكنها تراجعت عن مستوياتها القياسية في الاشهر الثلاثة الماضية وخاصة أسعار القمح.
وأضاف أن هذه التطورات تشير إلى أن صدمة ارتفاع أسعار الغذاء العالمية ربما بدأت تنحسر رغم استمرار الغموض الذي يكتنف أسعار السلع الاولية عالميا.
وقالت ريهام الدسوقي كبيرة الاقتصاديين لدى بنك الاستثمار بلتون المالية "الان وقد رفعوا الفائدة 50 نقطة أساس نستطيع توقع أن مؤشر أسعار المستهلكين لشهر يوليو الذي سيعلن يوم الاحد سيكون مرتفعا كثيرا. أعتقد أن الزيادة الشهرية في مؤشر أسعار المستهلكين ستكون أقوى من الشهر السابق والذي قبله."
وقال البنك المركزي المصري انه لن يتردد في تعديل الفائدة ثانية لتحقيق استقرار الاسعار في الاجل المتوسط.
ورفع البنك أسعار الفائدة بما مجموعه 2.25 نقطة مئوية هذا العام مع بزوغ الغلاء كتحد صعب للحكومة التي رفعت أسعار الوقود في مايو أيار لتمويل زيادة أجور موظفي القطاع العام.
وقال البنك المركزي ان تطورات السوق العالمية مثل تراجع أسعار القمح عن مستوياتها القياسية الاخيرة تنبئ بأن صدمة أسعار الغذاء العالمية ربما بدأت تنحسر لكن عدم التيقن لايزال يكتنف التوقعات.
ومن المرجح أيضا أن ينال ارتفاع التضخم من نمو الاقتصاد في السنة المالية الحالية حيث يتوقع خبراء الاقتصاد تباطؤ نمو الناتج المحلي الاجمالي الى ما بين 8 .4 و6.8 في المئة أي دون المستوى الذي تستهدفه الحكومة ويتجاوز سبعة بالمئة.
من سينثيا جونستون
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business