الخميس، ١١ سبتمبر ٢٠٠٨

الاستثمارات النفطية ستسجل رقماً قياسياً في 2009 في النروج

الاستثمارات النفطية ستسجل رقماً قياسياً في 2009 في النروج
مونت كارلو
11/09/2008

اوسلو (ا ف ب) - اعلن المكتب المركزي للاحصاءات في النروج الخميس ان الاستثمارات في الصناعة النفطية ستسجل رقما قياسيا في البلاد في العام 2009 بفضل الجهد المتزايد خصوصا في التنقيب عن المحروقات.
واعتبر المكتب المركزي للاحصاءات ان الاستثمارات النفطية ستبلغ 132,8 مليار كورون (16,4 مليار يورو) على خلفية سعر برميل نفط مرتفع وتقلبات الاسعار في القطاع غير النفطي الذي بات يواجه ضغوطا.
واوضح المكتب "يتعلق الامر بالتقدير الاعلى الذي يقاس بالاسعار الجارية منذ ان بدأ المكتب المركزي للاحصاءات بقياس مستوى الاستثمارات في 1985".
وستبلغ نفقات التنقيب عن النفط وحدها 31,4 مليار كورون. ولفت المكتب الى ان "سعر النفط سيبقى مرتفعا وان معدل اكتشاف (المحروقات) المرتفع في الاراضي النروجية منذ سنة يعطي انعكاسا ايجابيا على انشطة الاستكشاف".
ويمثل قطاع المحروقات قرابة ربع اجمالي الناتج الداخلي ونصف صادرات النروج تقريبا وهي خامس مصدر للنفط في العالم وثالث مصدر للغاز الطبيعي.
وبالنسبة للعام الجاري اعاد المكتب المركزي للاحصاءات في النروج النظر من جهة اخرى في توقعاته لجهة الاستثمارات وراى انها ستتراجع الى 128,8 مليار كورون اي 4,4 مليارات كورون اقل مما كان متوقعا سابقا.
وكالة فرانس برس © 2008

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business