الخميس، ١١ سبتمبر ٢٠٠٨

الولايات المتحدة تعيث فساداً في أسواق المال

الولايات المتحدة تعيث فساداً في أسواق المال
نوفوستي
2008 / 09 / 11

أعلن الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف في 10 سبتمبر ما معناه أن الولايات المتحدة الأمريكية أفسدت المناخ المالي بأزمتها العقارية.
وتسببت أزمة سوق الولايات المتحدة في انخفاض مؤشر سوق روسيا للأوراق المالية أيضا. وقال الرئيس ميدفيديف خلال اللقاء مع رئيس الهيئة الروسية لأسواق المال إن الحكومة الروسية لا تستطيع تغيير الوضع في السوق الأمريكي ولكنها تقدر على تحقيق الاستقرار في السوق الروسي.
وفي إطار المسعى للمحافظة على استقرار سوق روسيا للأوراق المالية بدأت وزارة المالية الروسية بإعداد برنامج لاستثمار ما تدخره روسيا في ما يسمى بصندوق الرفاه الوطني. ويُفترض أن تستثمر 80% من هذا الصندوق في أسهم وسندات الشركات الأجنبية والروسية كما قال وزير المالية الروسي ألكسي كودرين.
ويرى بعض الخبراء أن الحكومة الروسية ستجازف في حال إقدامها على استثمار المال العام في سوق روسيا للأوراق المالية لكونه سوقا غير متطور وصغيرا، ترتفع نسبة المخاطرة فيه كما أشار إلى ذلك المحلل نيقولاي كاشييف. أما المحلل ياروسلاف ليسوفوليك من "البنك الألماني" في روسيا فهو يرى إيجابيات في استثمار المال العام الروسي في سوق الأوراق المالية.
وجددت وكالة التصنيف المالي الدولية "ستاندارد" رغم انخفاض مؤشر سوق روسيا للأوراق المالية، التصنيف الجيد الذي كانت أطلقته على التزامات الحكومة الروسية تجاه الدائنين. وأشار المحلل فرانك غيل من الوكالة إلى أن الصندوقين اللذين تدخر روسيا فيهما جزءا من عائدات الصادرات من موارد الطاقة يبلغان 175 مليار دولار ما يعادل حوالي مثلي إجمالي ديون الحكومة الروسية.
("ر ب ك ديلي" 11/9/2008 - وكالة نوفوستي)

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business