الخميس، ١١ سبتمبر ٢٠٠٨

دويتشه بنك العملاق يستحوذ على مصرف بوست بنك

دويتشه بنك العملاق يستحوذ على مصرف بوست بنك

دويتشه فيله
11/9/2008



بعد تكهنات دارت حول موعد إعلان صفقة استحواذ مصرفية كبيرة، أعلن مصرف دويتشه بنك اليوم عن شرائه لمنافسه بوست بنك، كما كشف دويتشه بنك عن نيته زيادة نشاطه في قطاع الخدمات المصرفية الاستثمارية في روسيا.

أكدت مصادر مصرفية اليوم الخميس أن مصرف دويتشه بنك الألماني نجح في التوصل إلى صفقة للاستحواذ على منافسه بوست بنك، الذي تملكه جزئياً شركة الخدمات البريدية العملاقة دويتشه بوست، في ثاني صفقة استحواذ كبيرة في القطاع المصرفي بألمانيا خلال الشهر الحالي.وتأتي هذه الصفقة بعد أن شهد شهر أيلول/ سبتمبر الجاري استحواذ كوميرتس بنك الألماني العملاق على منافسه درسدنر بنك المملوك لمجموعة التأمين آليانس مقابل 9.8 مليار يورو (14.4 مليار دولار).

الخطوة الأولى من الصفقة:
وقالت مصادر مصرفية مطلعة لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) إن الخطوة الأولى للصفقة تتضمن قيام دويتشه بنك بشراء 29.75 في المائة من أسهم بوست بنك المنتشرة فروعه تقريبا في مكاتب البريد الألمانية . وتصل القيمة السوقية لبوست بنك حالياً إلى 7 مليارات يورو، كما أن المصرف يمتلك قاعدة عملاء قدرها 14.4 مليون عميل؛ في حين يعتبر دويتشه بنك من أكبر بنوك ألمانيا من حيث حجم الأعمال الذي يصل إلى تريليوني يورو سنوياً.

هبوط سهم بوست بنك قبل الاستحواذ:

وكان يوزيف أكرمان،رئيس دويتشه بنك، قد أوضح في وقت سابق أن الوقت ملائم للاستحواذ على بوست بنك، غير أن أكرمان لم يفصح عن قيمة الصفقة ولا موعدها بالضبط. وكان دويتشه بنك ودويتشه بوست أكدا أمس الأربعاء تقدم مفاوضات بيع البنك، ولكنهما شددا على أن المفاوضات لم تنته بعد، الأمر الذي سبب في هبوط سهم دويتشه بوست بنسبة 4.5 في المائة.

دويتشه بنك يتوسع شرقاً نحو روسيا:
تأتي عملية الاستحواذ في الوقت الذي أعلن فيه دويتشه بنك اليوم الخميس عزمه زيادة نشاطه في قطاع الخدمات المصرفية الاستثمارية في روسيا من خلال شراء 40 في المائة من أسهم شركة يو.إف.جي إنفستمنت الروسية للخدمات المصرفية الاستثمارية. ولم يتم الإعلان عن قيمة الصفقة الروسية. ولكن البيان وصف يو.إف.جي إنفستمنت بأنها واحدة من أكبر 10 شركات روسية في مجال الخدمات المصرفية الاستثمارية، إذ تقدر أصولاً قيمتها 400 مليون يورو (570 مليون دولار) . وذكر البيان أن شروط الصفقة تتيح للبنك الألماني الاستحواذ على كامل أسهم الشركة الروسية إذا أراد.


دويتشه فيله+وكالات (م.س.ح)

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business