الخميس، ١١ سبتمبر ٢٠٠٨

الدولار يشهد ارتفاعاً عاماً ويسجل أعلى مستوى أمام اليورو في عام

الدولار يشهد ارتفاعاً عاماً ويسجل أعلى مستوى أمام اليورو في عام

Thu Sep 11, 2008 11:34am GMT

لندن (رويترز) - ارتفع الدولار إلى أعلى مستوياته منذ عام مقابل اليورو الأوروبي وسلة من العملات الرئيسية يوم الخميس بفضل موجة من العزوف عن المخاطرة بينما انخفضت العملة النيوزيلندية إلى أدنى مستوى منذ عامين بعد قرار البنك المركزي بخفض الفائدة بنسبة أكبر من المتوقع.
وبدأ ارتفاع العملة الأمريكية في وقت سابق يوم الخميس بعد قرار خفض الفائدة النيوزيلندية نصف نقطة مئوية إلى 7.5 في المئة بينما كان المتعاملون يتوقعون انخفاضا قدره ربع نقطة فقط.
وأثر العزوف عن المخاطرة على اليورو الاوروبي ورفع الين منخفض العائد ومنخفض المخاطر والذي سجل أعلى مستوى في عامين أمام العملة الاوروبية الموحدة. كما ارتفعت العملة اليابانية أمام عملات مرتفعة العائد مثل الدولارين النيوزيلندي والاسترالي.
وواصل الدولار الامريكي ارتفاعه بعد توقفه في وقت سابق من الاسبوع عندما سلط تدخل وزارة الخزانة الامريكية لانقاذ شركتي الرهن العقاري فريدي ماك وفاني ماي الضوء على ضعف القطاع المالي.
وعاد الاقبال على الدولار وخاصة بعد أن تنبأت المفوضية الاوروبية يوم الاربعاء بأن النمو الاقليمي سينخفض للنصف هذا العام مقارنة بالعام الماضي مما يشير الى أن منطقة اليورو عرضة للتأثر الشديد بالضعف الاقتصادي الامريكي.
وقال الاقتصادي ديفيد تينسلي لدى ناب كابيتال "التوقعات تتزايد قتامة بالنسبة لاقتصاد منطقة اليورو."
وانخفضت العملة الاوروبية الموحدة أكثر من 0.50 في المئة الى 1.3894 دولار مسجلة أدنى مستوى منذ سبتمبر ايلول من العام الماضي.
وأمام سلة من العملات الرئيسية ارتفع الدولار الى 80.375 مسجلا مستوى لم يشهده منذ سبتمبر الماضي.
وانخفض الدولار النيوزيلندي نحو اثنين في المئة الى 68.83 ين مسجلا أقل مستوى منذ أكثر من عامين ويقول المحللون ان التوقعات بمزيد من قرارات خفض الفائدة ستواصل الضغط على العملة.
وارتفعت العملة اليابانية بصفة عامة لتدفع الدولار للهبوط أكثر من 0.50 في المئة الى 106.75 ين.
وانخفض اليورو أكثر من واحد في المئة الى 148.38 ين مسجلا أدنى مستوى منذ أكتوبر تشرين الاول عام 2006 .
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business