الأحد، ٥ أكتوبر ٢٠٠٨

استقبال فاتر في أسواق الخليج للاندماج المقترح بين أملاك وتمويل

استقبال فاتر في أسواق الخليج للاندماج المقترح بين أملاك وتمويل

Sun Oct 5, 2008 3:41pm GMT

دبي (رويترز) - أبدت الاسواق استقبالا فاترا للاندماج المقترح بين شركتي التمويل العقاري املاك للتمويل وتمويل ومقرهما دبي مع استمرار المخاوف بشأن مدى تأثر مؤسسات الاقراض الخليجية بالازمة المالية الامريكية.
وهبطت الاسهم في كلا المؤسستين في اليوم الاول بعد التمويل المقترح بحجم 2.4 مليار دولار وتوقع المحللون الاعلان عن مزيد من الاندماجات مع زيادة ازمة التمويل العالمية للضغوط على شركات الاقراض والبناء في قطاع العقارات المزدهر في دبي.
وتواجه مؤسسات تمويل مثل املاك وتمويل نقصا في السيولة بسبب الازمة الائتمانية في حين شهدت شركات تطوير العقارات تقلص ارباح المستثمرين. وسيعني ذلك اعمالا اقل وشروطا اشد للبنوك.
ويقول محللون ان الشكوك ما زالت قائمة حول مدى قدرة اي اندماج مقرر وهو الامر الذي كشف عنه اول مرة في مطلع الاسبوع على مساعدة اي من المؤسستين في الوصول الى تمويل ميسر بما يكفي لتمكينهما من الاقراض بصورة مربحة.
وقال المحلل راج مادا في المجموعة المالية-هيرميس "لن يحل ذلك باندماج مثل هذا." واضاف "فوائد الاندماج ليست واضحة."
وأغلقت الاسهم في املاك منخفضة بنسبة 3.9 في المئة وفي تمويل بنسبة 7.4 في المئة مما ساهم في تراجع المؤشر الرئيسي لبورصة دبي بنسبة 6.9 في المئة.
وفي البداية ساهمت ثروة الخليج من الطاقة في حمايته من الازمة الائتمانية العالمية لكن هجرة رأس المال الاجنبي خلال الشهر المنصرم فاقمت اوضاع التمويل المشددة مما اجبر البنوك المركزية في الخليج على التدخل للحفاظ على دوران عجلة الاقتصاد.
وأعلن البنك المركزي الاماراتي في الشهر الماضي عن تسهيل طاريء بقيمة 13.62 مليار دولار لتخفيف القيود على السيولة في سوق ما بين المصارف.
ولم تواجه مؤسسات الاقراض العقاري نفس المستوى من التنظيم او التحكم الذي تواجهه البنوك مما اثار بعض الشكوك بشأن نوع المخاطر التي قد تواجهها اذا ازدادت الاوضاع سوءا.
وقال يازان عابدين مدير الصندوق في اي.ان.جي لادارة الاستثمار بالشرق الاوسط "ستواجه هذه الشركات بعض المسائل الجوهرية اذا تدهور وضع السيولة."
واضاف "يوجد تعرض هائل لهذه المخاطرة التي لا تنظمها شروط ولا تحكم وهو ما سيخلق مشكلة هائلة اذا هوت السوق العقارية." واضاف ان "التكلفة المرتفعة للدعم ستضر الشركات المالية مثل املاك وتمويل اكثر مما ستضر البنوك."
وستبلغ القيمة السوقية لاندماج بين املاك وتمويل حوالي 2.4 مليار دولار اعتمادا على تقييمات قبل الاعلان.
وسيجعل ذلك دمج أملاك وتمويل الاضخم في دبي منذ تمخضت عملية اندماج بقيمة 11.3 مليار دولار دبرتها الحكومة في العام الماضي بين بنك الامارات الدولي وبنك دبي الوطني عن ميلاد بنك الامارات دبي الوطني أكبر بنوك الخليج من حيث الاصول.
وسواء في وجود ازمة او بدونها فان تباطؤ النمو في قطاع العقارات في دبي الذي يضم اطول مبنى في العالم وجزرا صناعية على شكل نخيل يمكن ان يزيد المنافسة بين مؤسسات التمويل وهو ما سيجبرها بالتالي على الاندماج.
وقال مادا "من المؤكد ان املاك وتمويل دليل على مزيد من الاندماجات القادمة."
وربما ينتج الاندماج جزئيا ايضا من تحقيقات في مخالفات في شركة تمويل عقب حملة لحكومة دبي ضد الفساد والتي قالت انها حريصة على تخليص الدولة سريعة النمو من التعاملات المريبة.
واعتقلت شرطة دبي خلال الاسابيع القليلة الماضية ثلاثة من المسؤولين السابقين والحاليين في تمويل للاستجواب في اطار سلسلة من تحقيقات اجتذبت اهتمام وسائل الاعلام وشملت مسؤولين في شركات كبرى في دبي ترتبط في الاغلب بقطاع العقارات.
لكن تمويل هونت من وجود اي صلة لها بمخالفات.
وقال الرئيس التنفيذي لتمويل وسيم سيفي في بيان ان المؤسستين ما زالتا في المراحل الاولية لاستكشاف الاندماج وليس من المتوقع حدوث اي تأثير للاجراءات القانونية الجارية بشأن موظفين سابقين او حاليين في تمويل على محادثات الاندماج.
من توماس اتكينز
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business