الأحد، ٥ أكتوبر ٢٠٠٨

مشكلة بنك هايبو الألماني تختبر التعهد الأوروبي باستقرار البنوك

مشكلة بنك هايبو الألماني تختبر التعهد الأوروبي باستقرار البنوك

Sun Oct 5, 2008 6:34pm GMT

برلين/لندن (رويترز) - قالت المانيا يوم الاحد إنها لن تسمح بامتداد مشاكل بنك هايبو ريال ستيت المتعثر الى باقي النظام المصرفي في اول اختبار لتعهد من الزعماء الاوروبيين باستعادة الاستقرار المالي.
وكافح مسؤولون من الحكومة الالمانية والبنك المركزي وهيئة للتنظيم المالي لانقاذ بنك هايبو ومقره ميونيخ بعدما انسحبت بنوك وشركات تأمين من خطة انقاذ بحجم 35 مليار يورو (48.5 مليار دولار) قادتها الحكومة بعد ظهور مشاكل مالية.
وقالت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل في مؤتمر صحفي "تقول الحكومة الالمانية اليوم انها لن تسمح لمشاكل مؤسسة مالية واحدة بأن تصبح مشكلة للنظام المالي بأكمله."
وقالت الحكومة الالمانية ايضا يوم الاحد إنها ستضمن حسابات الودائع الخاصة في اطار رد فعلها على الازمة المصرفية. وقال تورشتن البيج المتحدث باسم وزارة المالية "تضمن الدولة الودائع الخاصة في المانيا." وقال متحدث اخر باسم الوزارة إن الضمان غير محدود.
وتضررت البنوك الاوروبية بقوة من عواقب ازمة بدأت في الولايات المتحدة حين انهار قطاع الاسكان وتضاعفت القروض العقارية المعدومة.
وشلت الازمة المتصاعدة اسواق المال وسببت اضطرابا هائلا في اسواق الاسهم وغيرت شكل القطاع المصرفي خلال بضعة اسابيع.
وبنك هايبو صغير نسبيا بالمقارنة بمؤسسات اخرى في مؤشر داكس للاسهم الممتازة في بورصة فرانكفورت لكن دوره كمقرض لقطاع العقارات التجارية والبنية التحتية والتمويل الحكومي يجعله لاعبا ماليا كبيرا.
ويختص البنك بحوالي خمس سوق الاسهم المغطاة في المانيا والبالغ حجمها 900 مليار يورو وهي مصدر حيوي لاعادة التمويل في القطاع المالي.
وفي نفس الوقت تحث بلجيكا ولوكسمبورج الخطى لحماية المودعين وعشرات الالاف من الوظائف من خلال العثور على مشتر لما تبقى من مجموعة فورتيس للاعمال المصرفية والتأمين بعدما اممت هولندا الجزء الاخر.
وافاد الراديو البلجيكي ان بنك بي.ان.بي باريبا يجري محادثات لشراء ما يصل الى 80 في المئة من المجموعة.
وفي عطلة نهاية اسبوع اخرى اكتسبت طابعا محموما للقطاع المالي تعمل مؤسسة ميريل لينش ومديوبانكا الايطالي بشأن زيادة رأسمال بقيمة تتراوح بين 2 و2.5 مليار يورو لبنك يونيكريديت لتعزيز ثاني اكبر بنك في ايطاليا.
من جيرنو هيلر وكيث فاير
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business