الأربعاء، ٤ فبراير ٢٠٠٩

بنك بيروت يتوقع زيادة الأرباح ورأس المال في 2009

بنك بيروت يتوقع زيادة الأرباح ورأس المال في 2009

Wed Feb 4, 2009 1:52pm GMT

بيروت (رويترز) - قال روجيه داغر المدير المالي لبنك بيروت يوم الاربعاء ان البنك يهدف لتحقيق نمو يتجاوز العشرة في المئة في الارباح الصافية لعام 2009 ويعتزم زيادة رأس المال لتمويل التوسع.
وعزا داغر في مقابلة مع رويترز نمو صافي أرباح البنك في العام الماضي بنسبة 51 في المئة الى عوامل من بينها دخل قوي من مصادر أخرى غير الفائدة وأرباح طيبة للوحدة التابعة له في بريطانيا وعملياته المتنامية في سلطنة عمان.
وفي الاسبوع الماضي أعلن البنك تحقيق أرباح صافية بلغت 66.34 مليون دولار وفقا للنتائج غير المدققة. وارتفع اجمالي الاصول بنسبة 10.6 في المئة الى 5.8 مليار دولار في نهاية 2008 مقارنة بما كان عليه قبل عام.
وحمت القواعد التنظيمية التي تمنع الاستثمار في الاصول مرتفعة المخاطر بنوك لبنان من الازمة المالية العالمية.
وقال داغر ان خطة البنك هي الاستمرار في النمو ربما بنسبة أخرى غير نسبة النمو التي تحققت في العام الماضي وأضاف أن صافي الارباح مازال ينمو بنسبة في خانة العشرات.
وتابع أن خطة البنك تتمثل في التركيز على سوق التجزئة في لبنان وزيادة حجم تمويل التجارة بقدر الامكان باستخدام المكاتب التمثيلية في لاجوس ودبي وبريطانيا.
وارتفع سهم بنك بيروت نحو 50 في المئة عام 2008 متفوقا على أسهم بنك عودة وبنك بلوم أكبر بنكين في لبنان اللذين انخفضت أسهمهما في نهاية العام عن مستواها في بدايته.
وقال داغر ان بنك بيروت يعتزم زيادة رأس المال في عام 2009 لمواصلة النمو والبناء على اصدار قيمته 60 مليون دولار من الاسهم الممتازة الجديدة في ديسمبر كانون الاول الماضي.
وأضاف أن الزيادة ستتم من خلال اكتتاب خاص أو من خلال اصدار شهادات ايداع عالمية موضحا أن البنك يعمل مع بنك استثمار لتحديد الخطة.
وقال ان الزيادة ستتراوح بين 100 مليون و200 مليون دولار وان البنك ينتظر الوقت المناسب لطرح الزيادة.
وتابع أن البنك لديه خطط للتوسع في افريقيا وأوروبا ومنطقة الخليج وانه سيحتاج زيادة رأس المال لتحقيق هذه الاهداف.
وقال ان البنك سيفتح فرعا في ليبيا عام 2009 بالاضافة الى مكاتبه التمثيلية في لاجوس وبغداد ودبي.
وقال داغر أيضا ان بنك بيروت يعتزم فتح بنك في سوريا هذا العام بالتعاون مع بنك الامارات دبي الوطني وانه يدرس أيضا اضافة فرع اخر واحد على الاقل لفرعيه في سلطنة عمان.
وأضاف ان البنك كان يخطط لفتح فرع في أوروبا لكنه يبحث التوقيت المناسب بسبب الازمة الراهنة.
وقال ان بنك بيروت سيفتح خمسة فروع أخرى على الاقل في لبنان خلال 2009 وانه يركز على التوسع المحلي من خلال فتح الفروع بالتوازي مع التوسع الاقليمي.
من توم بيري
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business