الأربعاء، ٤ فبراير ٢٠٠٩

الكويت تخفض الإنفاق إلى 40.6 مليار دولار مع تراجع النفط

الكويت تخفض الإنفاق إلى 40.6 مليار دولار مع تراجع النفط

Wed Feb 4, 2009 4:37pm GMT

الكويت (رويترز) - قال رئيس لجنة الميزانية بمجلس الأمة الكويتي (البرلمان) ان الكويت ستخفض الإنفاق بنحو سبعة مليارات دينار الى 1ر12 مليار دينار (40.56 مليار دولار) في ميزانيتها الجديدة عن طريق خفض الانفاق على الرعاية الاجتماعية واستثمارات البنية التحتية.
وحث محافظ البنك المركزي الكويتي الشيخ سالم عبد العزيز الصباح الحكومة في سابع أكبر مصدر للنفط في العالم الشهر الماضي على إبقاء الانفاق مستقرا لمساعدة الاقتصاد الذي يتزايد تأثره بالازمة المالية العالمية.
وقال عدنان عبد الصمد رئيس لجنة الميزانية للصحفيين يوم بعد اجتماع اللجنة الذي حضره وزير المالية انه من المتوقع ان يبلغ دخل الكويت العضو في أوبك 7.8 مليار دولار تأتي بصورة أساسية من عائدات النفط مما يعني عجزا متوقعا بقيمة خمسة مليارات دينار.
وقال ان ميزانية 2009-2010 التي تبدأ في ابريل نيسان والتي تحتاج موافقة الحكومة والبرلمان ستحسب على أساس سعر 35 دولارا لبرميل النفط مقابل 50 دولارا للبرميل العام الماضي. وقدرت ايرادات النفط بنحو 6.7 مليار دينار على أساس انتاج 2.2 مليون برميل يوميا.
وأضاف ان المفاوضات ما زالت جارية بشأن سعر 35 دولارا لان اللجنة تعتقد انه يجب توخي المزيد من الحذر مع استمرار تراجع اسعار النفط.
وذكرت وكالة الانباء الكويتية ان سعر خام الكويت انخفض الى 36.86 دولار للبرميل أمس الثلاثاء بعد الذروة التي وصل اليها في يوليو تموز وبلغت 135 دولارا للبرميل.
وقال عبد الصمد ان المساهمات في صناديق الرعاية الاجتماعية ستنخفض بمقدار 5.4 مليار دينار هذا العام بينما ستتراجع تكاليف مبيعات النفط الى مؤسسات الدولة بنحو 1.2 مليار.
وأوضح ان الاستثمار في مشروعات البنية التحتية سينخفض الى 1.22 مليار دينار من 1.66 مليار هذا العام.
وردا على سؤال عما اذا كانت الحكومة قد تعدل البيانات قال انه اذا جرت أي تعديلات فانها ستكون محدودة للغاية.
وكان وزير المالية مصطفى الشمالي الذي رفض التعليق بعد اجتماع اللجنة يوم الأربعاء قال الشهر الماضي ان الكويت ستخفض الإنفاق باستثناء الرواتب الحكومية ونفقات الرأسمالي.
وحققت الكويت فائضا مبدئيا في الميزانية بقيمة 9.82 مليار دينار في الشهور التسعة الاولى من السنة المالية 2008-2009 حتى مارس اذار. وبلغت النفقات 8.73 مليار دينار بعد حسابها في البداية على أساس 19 مليار بينما بلغ الدخل 18.55 مليار دينار.
من ايمان جمعة
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business