الأربعاء، ٤ فبراير ٢٠٠٩

أسهم العقارات في الإمارات تعاني مزيداً من الخسائر

أسهم العقارات في الإمارات تعاني مزيداً من الخسائر

Wed Feb 4, 2009 5:21pm GMT

دبي (رويترز) - واصلت أسهم بعض شركات العقارات والبناء في الإمارات اتجاها نزوليا يوم الاربعاء حيث تأثرت ثقة المستثمرين الضعيفة بالفعل بالمخاوف إزاء صحة قطاع العقارات في الدولة الخليجية.
وأغلق المؤشر القياسي في بورصة دبي على ارتفاع طفيف بعدما تخلى عن اغلب مكاسبه المبكرة في الجلسة بعدما تراجع سهم ارابتك القابضة الى ادنى اغلاق له خلال اربع سنوات على الاقل في حين اغلقت بورصة ابوظبي على انخفاض مع استمرار تراجع اسهم الشركات العقارية.
واقفلت الأسواق في عمان والبحرين أيضا على انخفاض في حين لم يشهد مؤشر البورصة السعودية تغييرا يذكر وعزز مستثمرو التجزئة سوقي قطر والكويت.
وانخفضت أسهم ارابتك بنسبة 9.3 في المئة بسبب مخاوف بشأن عدد متزايد من المشروعات الملغاة في ثاني اكبر اقتصاد عربي. وفقدت اسهم الشركة 65.5 في المئة من قيمتها هذا العام.
وقالت ديار العقارية يوم الأربعاء انها ستجمد 25 في المئة على الاقل من مشروعاتها في حين قالت مورجان ستانلي هذا الاسبوع ان ما قيمته حوالي 263 مليار دولار من المشروعات في الامارات أُخرت أو أُلغيت.
وقال رامي الصيداني رئيس الاستثمارات للشرق الاوسط وشمال افريقيا في مؤسسة شرودرز "اي الغاءات سيكون لها تأثير حاد على المتعاقدين."
واضاف "يوجد استمرار للانباء السيئة فيما يتعلق بالغاء المشاريع ويترك ذلك اثرا مباشرا على السوق."
ودفعت المعنويات السلبية سهمي صروح والدار في بورصة ابوظبي الى التراجع بنسبة 5.06 في المئة و2.3 في المئة على التوالي. وفي الاسبوع الماضي اعلنت الدار انخفاضا بنسبة 85 في المئة في ارباح الربع الرابع في حين تراجعت الارباح الفصلية لصروح بنسبة 90 في المئة.
وبعدما تراجعت الاسهم القطرية بأكثر من 27 في المئة هذا العام شهدت تعافيا صغير وزادت بنسبة 2.54 في المئة مع بحث المستثمرين عن صفقات رابحة.
وقال اسامة ريان كبير المتعاملين في دلالة للسمسرة والاستثمار القابضة "الاسعار مغرية."
لكن المحللين قالوا ان أي تعاف في اسعار اسهم الخليج قد يكون قصير الاجل مع استمرار تأرجح اسعار النفط حول 40 دولارا للبرميل وهو ما يقل عن ثلث اعلى مستوى وصلت اليه في يوليو تموز الماضي.
وقال جاسم الزريعي مدير السمسرة في بنك الكويت الوطني "نتوقع ان تواصل السوق الصعود لكن الاموال التي يجري ضخها اموال حكومية مما شجع كثيرا من الاستثمار قصير الاجل."
واضاف "السوق تلقى دعما من الاموال الحكومية وتجار اليوم... اعتقد ان هذه معنويات قصيرة الاجل."
من داليا مرزبان
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business